تغيير حجم الخط ع ع ع

 

 

أصدرت شركة آبل تصحيحًا برمجيًا لمنع ما يسمى ببرامج التجسس “بدون نقر” التي يمكن أن تصيب أجهزة iPhone و iPad.

حدد باحثون مستقلون الخلل، الذي يسمح للقراصنة بالوصول إلى الأجهزة من خلال خدمة iMessage حتى لو لم ينقر المستخدمون على رابط أو ملف.

قال الباحثون إن المشكلة تؤثر على جميع أنظمة تشغيل عملاق التكنولوجيا. قالت شركة آبل إنها أصدرت التحديث الأمني ​​ردًا على ملف PDF “متطفل”.

قال الباحث بيل ماركزاك ، إن Citizen Lab بجامعة تورنتو ، الذي سلط الضوء على هذه المشكلة لأول مرة، قد وجد في السابق دليلاً على وجود برنامج تجسس بدون نقرة، ولكن “هذا هو أول واحد يتم فيه الاستيلاء على الاستغلال حتى نتمكن من معرفة كيفية عمله”.

 قال الباحثون إن الثغرة غير المعروفة سابقًا أثرت على جميع أجهزة Apple الرئيسية، بما في ذلك أجهزة iPhone و Mac و Apple Watch.

وقال Citizen Lab أيضًا إنه تم استغلال المشكلة الأمنية لزرع برامج تجسس على iPhone الخاص بناشط سعودي، مضيفًا أن لديه ثقة كبيرة في أن شركة NSO Group الإسرائيلية المتسللة للتأجير كانت وراء هذا الهجوم.

 وفي بيان لوكالة رويترز للأنباء، لم تؤكد NSO أو تنفي أنها كانت وراء برنامج التجسس، واكتفت بالقول إنها “ستستمر في تزويد وكالات الاستخبارات وإنفاذ القانون حول العالم بتقنيات إنقاذ الأرواح لمكافحة الإرهاب والجريمة”.  .

 قال خبراء الأمن إنه على الرغم من أهمية الاكتشاف ، لا ينبغي أن يشعر معظم مستخدمي أجهزة Apple بالقلق الشديد لأن مثل هذه الهجمات عادة ما تكون مستهدفة بشكل كبير.

 قالت شركة آبل في تدوينة إنها أصدرت تصحيحات برامج iOS 14.8 و iPadOS 14.8 بعد أن علمت بتقرير يفيد بأن الخلل “ربما تم استغلاله بشكل نشط”.

 جاء هذا الإعلان في الوقت الذي تستعد فيه شركة التكنولوجيا العملاقة للكشف عن أجهزة جديدة في حفل الإطلاق السنوي يوم الثلاثاء.

 من المتوقع أن تكشف الشركة عن أجهزة iPhone جديدة وتحديثات لأجهزة AirPods و Apple Watch.