تغيير حجم الخط ع ع ع

 

 

أعلنت وكالة الأنباء الليبية الرسمية إقرار مجلس النواب الليبي، الإثنين، قانون الانتخاب البرلمانية المقبلة المقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول 2021.

وقال الناطق باسم المجلس، عبدالله بليحق، إنه تم “إقرار قانون انتخاب مجلس النواب في جلسة الإثنين، وبذلك يكون المجلس أنجز التشريعات اللازمة لتنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية”.

وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، يوم الأحد الموافق 12 سبتمبر/ أيلول 2021، تسلمها قانون انتخاب رئيس الدولة بشكل رسمي، وهو صادر عن مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق شرقي البلاد، التي يسيطر عليها مجرم الحرب الليبي، الانقلابي خليفة حفتر.

واعترض المجلس الأعلى للدولة الليبية على القانون، معتبرًا أنه جاء بشكل منفرد من مجلس النواب، رغم الإلزام الدستوري بالتشاور بين المجلسين فيما يخص قانون الانتخابات.

وأثارت المـادة 12 من القانون جدلًا واسعًا، وربما هي أوضح دليل على نوايا معسكر مجرم الحرب، خليفة حفتر، للتغول على السلطة باستخدام بوابة الانتخابات. 

حيث تقول المادة إنه “يمكن لشخص عسكري الترشح لمنصب الرئيس شرط التوقف عن العمل وممارسة مهامه قبل موعد الانتخابات بـ 3 أشهر” وأنه “إذا لم يُنتخب فإنه يعود لسابق عمله”.