أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مرسوماً ملكياً مفاجئ يقضي بتعيين نجله وولي عهده محمد بن سلمان رئيساً للوزراء وتعيين ولده الآخر خالد وزيراً للدفاع خلفاً لأخيه.

تحدثت تقارير دولية عن تلك الخطوة المفاجئة التي قام بها الملك سلمان خاصة أن أداء محمد بن سلمان كوزيراً للدفاع كان هزيلاً، حيث أنه تسبب في تكبد السعودية خسائر في الأموال والعتاد وحتى في الأرواح.

لكن بعض التكهنات ذهبت إلى أن تلك الخطوة هي مكملة لسلسلة خطوات تمكين ولي العهد من جميع مفاتح الحكم في المملكة خاصة بعدما أطاح بكل منافسيه من العائلة المالكة وعلى رأسهم ابن عمومته محمد بن نايف.

والبعض الآخر ذهب إلى أن تلك الخطوة من الملك سلمان هي لحماية ولي العهد من الملاحقات القضائية الدولية حال وجودها، خاصة بعد أنباء عن حكم قضائي يخص قضية الصحفي جمال خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده في مدينة اسطنبول التركية وقطعت أوصاله.

وسواء كان السبب تلك أو ذاك سيبقي ولي العهد الذي أصبح رئيساً للوزراء في تاريخ المملكة من أسوأ وزراء الدفاع وأكثرهم فشلاً إن لم يكن الأسوء على الإطلاق.. فكيف ورط محمد بن سلمان بلاده في حرب خاسرة وكيف تكبدت السعودية بسبب خسائر بالمليارات وكيف تسبب بن سلمان في استنزاف مواردها بسبب الحرب في اليمن.

وزير دفاع فاشل! 

في 23 يناير من العام 2015 أصدر العاهل السعودي الملك سلمان مرسوم ملكي يقضي بتعيين نجله محمد بن سلمان وزيراً للدفاع ولم يمض على ذلك سوى بضعة أشهر حتى بدأت السعودية بمساعدة الإمارات حربها على اليمن.

وعن تلك الحرب قال ولي العهد السعودي ووزير الدفاع آنذاك محمد بن سلمان “أننا نستطيع أن نجتز الحوثي وصالح في بضع أيام من خلال حشد قواتنا” لكن تلك الأيام التي تحدث عنها بن سلمان على ما يبدوا أنها لم تمض، حيث أن الحرب طال أمدها وتحولت السعودية من مركز معلن الحرب والمهاجم إلى مركز الدفاع.

السعودية أكبر قوة عسكرية خليجية عدداً وعتاداً طلبت الهدنة من الحوثي أكثر من ستة مرات آخرها كان في إبريل من العام الجاري، أما الأولى كانت في مايو 2015 وكانت لمدة 5 أيام وديسمبر 2015 ونوفمبر 2016 وأبريل 2020، كلها كان مطلب الهدنة من جانب السعودية هذا غير عدد من الطلبات التي لم توافق عليها جماعة الحوثي.

أما عن خسائر المملكة في تلك الحرب فحدث ولا حرج فقد كشفت تقارير أن المملكة تتكبد يومياً 200 مليون دولار يومياً أي بقيمة 72 مليار دولار سنوياً، كما كشفت تقارير أخرى ان خسائر السعودية تخطت تريليون و900 مليار ريال سعودي ومازال ولي العهد يفرض الضرائب على الشعب ويستنفذ الاحتياطي النقدي للدولة الغنية بالنفط بسبب تلك الورطة.

علاوة على ذلك فإن الحوثي استهدف مدن حدودية بالمملكة والتي اضطرت الأخيرة إلى إخلاء 10 قرى حدودية مع اليمن، حتى أنها استهدفت المنشآت النفطية للمملكة.

لماذا أصبح رئيساً للوزراء؟! 

فشل محمد بن سلمان في وزارة الدفاع فشلاً ذريعاً يستوجب في الدول ذات السيادة للقانون أن يتم عزله ومحاكمته بسبب إهدار موارد المملكة في حرب خاسرة، لكن الملك بالأمس كافئه بتعيينه رئيساً لوزراء المملكة.

ولعل وراء تعيينه غرضاً غامضاً فبعض التكهنات ذهبت إلى أن أبيه الملك يريد أن يحميه، حيث أراد سلمان أن يحصن أبنه الملك المستقبلي حال سفره خارج حدود المملكة.

كما أن اللافت للنظر أن هذا القرار لم يحدث صدفة، وجاء في الوقت المناسب قيبل أسبوع من موعد قرار الإدارة الأمريكية للبت في قضية اغتيال الصحفي جمال خاشقجي، إضافة لذلك فإن هناك عدد من القضايا المرفوعة ضد ولي العهد في عدة دول منها بريطانيا، بدأت تأخذ منحى إدانته بقضايا تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان.

الخلاصة أن الملك سلمان أراد تحصين ابنه الحاكم الفعلي للمملكة محمد بن سلمان وزاد من إحكام قبضته على مفاصل الحكم في المملكة.

اقرأ أيضاً : خبراء معماريين يوضحون: كيف أهدر محمد بن سلمان مليارات المملكة في مشروع ذا لاين؟!