كشف تقرير لشبكة “سي إن إن” الأمريكية أن مجموعة المرتزقة الروسية “فاغنر”، زودت قوات الدعم السريع السودانية، بالصواريخ للمساعدة في قتالها ضد جيش البلاد عبر الانقلابي خليفة حفتر.

فيما نقل التقرير عن مصادر دبلوماسية سودانية وإقليمية، قولها إن “صواريخ (أرض-جو) دعمت بشكل كبير مقاتلي الدعم السريع وقائدهم محمد حمدان دقلو (حميدتي)، بينما يقاتل على السلطة مع الجنرال عبدالفتاح البرهان، الحاكم العسكري للسودان وقائد قواته المسلحة”.

كما نقلت الشبكة مجموعة من الصور الملتقطة من الأقمار الصناعية لدعم تلك الادعاءات، فعلى الحدود مع ليبيا، حيث يسيطر الجنرال المارق المدعوم من “فاغنر” خليفة حفتر، على مساحات من الأرض، تدعم صور الأقمار الصناعية هذه الادعاءات، ما يدل على زيادة غير عادية في النشاط على قواعد فاغنر.

جدير بالذكر أن صور الأقمار الصناعية التي حللتها “سي إن إن” ومجموعة “All Eyes on Wagner” مفتوحة المصدر، تظهر طائرة نقل روسية تتنقل بين قاعدتين جويتين ليبيتين رئيسيتين تابعتين لحفتر، وتستخدمهما المجموعة المقاتلة الروسية الخاضعة للعقوبات.

فيما تقول مصادر إن حفتر دعم قوات الدعم السريع، رغم أنه ينفي انحيازه لأي طرف.

تجدر الإشارة إلى أن زيادة نشاط “فاغنر” في قواعد حفتر، إلى جانب مزاعم مصادر دبلوماسية سودانية وإقليمية، تشير إلى أن كلاً من روسيا والجنرال الليبي ربما كانا يستعدان لدعم قوات الدعم السريع حتى قبل اندلاع العنف.

اقرأ أيضًا : منظمة إجرامية.. السفارة الأمريكية في ليبيا تدعو لطرد مجموعة “فاجنر” من البلاد