أكد محمد معيط وزير المالية المصري، على قدرة بلاده على تسديد ما بين 5 إلى 6 مليارات دولار شهريًا، سواء كانت تلك المدفوعات لسندات أو قروض أو فوائد قروض، أي ما يعادل نحو 70 مليار دولار سنويا.

من جانبه، أضاف معيط إن الدولة إذا استطاعت التصدير بـ 35 مليار دولار، بالإضافة إلى تحويلات المصريين التي وصلت إلى 32 مليار دولار، و8 مليار دولار قناة السويس، و12 مليار دولار سياحة، وبذلك نقترب من 90 مليار دولار وهذا يكفي لتسديد الالتزامات الخارجية.

ولفت معيط أن الدولة لديها موارد أخرى مثل الاستثمارات المباشرة والتعاون مع المؤسسات المالية الدولية سواء البنك الدولي أو البنك الإفريقي أو البنك الإسلامي.

كما أكد الوزير المصري أن مصر قادرة على تسديد التزاماتها الدولية، بالرغم من أن الاقتصاد المصري تحت ضغط الصدمات ويواجه التحديات بكل قوة..

جدير بالذكر أن أسواق الدين المصرية تعاني من أزمة لا مثيل لها بسبب مخاوف المستثمرين من احتمال تخلف مصر عن سداد سندات الدين، العام الجاري، بسبب ضعف التمويل الخارجي.

فيما ذكرت وكالة “بلومبيرغ” في وقت سابق، أن تكلفة التأمين ضد التخلف عن سداد الديون السيادية في مصر، في الأشهر الـ12 المقبلة، ارتفعت إلى مستوى قياسي، ما أدى إلى زيادة قسط التأمين على العقود لمدة خمس سنوات إلى أوسع نطاق على الإطلاق.

اقرأ أيضًا : للأجانب فقط.. تحرك برلماني في مصر ضد فندق يمنع دخول المواطنين