نقلت صحيفة “ذا ناشيونال” الإماراتية عن مسؤولين مصريين وعراقيين أن مصر وإيران تجريان محادثات في العاصمة العراقية بغداد منذ مارس الماضي لبحث تطبيع العلاقات بين البلدين.

فيما أكد الصحيفة في تقرير أن الجولة الأخيرة من المباحثات بدأت في نهاية الأسبوع الماضي، على الرغم من أنه ليس من الواضح مدى التقدم الذي تم إحرازه فيها حتى الآن.

يشار إلى أنه تطرقت المحادثات إلى الحد من التوتر في الأماكن التي تمارس فيها إيران نفوذًا كبيرًا، مثل اليمن ولبنان وسوريا، من خلال دعم الحكومات الحليفة أو الجماعات المسلحة، وفقًا للمسؤولين الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم.

وتابعوا أن الجانبين يبحثان أيضا إمكانية عقد اجتماع بين الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، ونظيره الإيراني، إبراهيم رئيسي.

فيما أكد التقرير إلى أن المحادثات في بغداد تبدو جزءا من إعادة تنظيم إقليمي مستمر اتفقت فيه السعودية وإيران على إعادة العلاقات الدبلوماسية التي قطعت في عام 2016، لافتا إلى أن مصر وتركيا تعملان على تطبيع العلاقات، رغم خلافاتهما منذ عقد.

جدير بالذكر أن المباحثات المصرية الإيرانية تأتي مع هدوء الحرب التي استمرت 8 سنوات في اليمن، حيث تدعم إيران الحوثيين ضد الحكومة المعترف بها دوليًا بدعم من تحالف عسكري تقوده السعودية، وسط تحركات دبلوماسية لإنهاء الصراع.

اقرأ أيضًا : وزير المالية المصري: نحن قادرون على سداد التزاماتنا الدولية