قال المحلل الإسرائيلي البارز المختص في شؤون الأمن يوسي ميلمان، إن التطبيع المحتمل بين دولة الاحتلال والسعودية، سيكون بمثابة “خطأ تاريخي”، بالنظر إلى استعداد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للامتناع عن معارضة بناء الولايات المتحدة برنامجا نوويا متقدما للسعودية؛ من أجل مصلحته الشخصية.

وتابع ميلمان، في مقال نشرته صحيفة “هآرتس” العبرية، أن التحركات الأخيرة تظهر أن نتنياهو لديه استعداد واضح للتضحية بالأمن القومي وتعريض بقاء إسرائيل للخطر؛ لتحسين وضعه الشخصي في الداخل والخارج، حتى لو كان ذلك بامتلاك السعودية لبرنامج نووي.

كما حذر المحلل الأمني من أن امتلاك السعودية لبرنامج نووي من شأنه تحويل بوصلة الشرق الأوسط نحو الأسلحة النووية، وهذا التحول هو آخر شيء يريده أي زعيم عاقل في دولة الاحتلال.  

من جانبه، لفت ميلمان إلى أن دولة الاحتلال ظلت على مدار العقود الأربع الماضية تحارب انتشار الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، حتى تكون هي القوة الوحيدة التي لديها هذه الأسلحة، رغم أنها لم تعلن قط عن امتلاكها.

يذكر أنه كجزء من تلك المساعي، شرع الجيش الإسرائيلي مرتين في تنفيذ استراتيجية “عقيدة بيجن”، التي تؤكد أنه لا يمكن السماح لأي دولة في الشرق الأوسط بالاقتراب من القدرة على تطوير أسلحة نووية.

تجدر الإشارة إلى أن تقارير المحللين الأمنيين في دولة الاحتلال تشير إلى أن جهود ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ستذهب سدى بسبب أحلامه في تحويل المملكة لدولة نووية في الوقت الذي تعاني فيه من انهيار البنية التحتية.

اقرأ أيضًا : وزيرة إسرائيلية: لاتنازلات للفلسطينيين مقابل التطبيع