قال موقع “ميدل إيست آي” البريطاني (MEE) أن يوسف نجل المعتقل السابق في “جوانتانامو” والمحتجز حاليًا في أحد السجون الإمارات رافيل مينجازوف، يناشد السلطات البريطانية لقبول طلب منح والده حق اللجوء، وسط مخاوف من تعرضه لتعذيب واحتمال الموت في حال إعادته إلى وطنه روسيا.

طبقًا لرسالة تم تسلميها إلى وزارة الداخلية البريطانية يوم الجمعة الماضي، يطلب يوسف منح والده حق اللجوء والإقامة في بريطانيا، حيث يقيم الابن ووالدته حاليًا.

يذكر أنه في رسالته: “عانى والدي أكثر من عقدين من السجن والتعذيب وسوء المعاملة، وانفصل عن عائلته لأكثر من 20 عاما. إنه رجل بريء ويستحق فرصة أن يعيش حياته بحرية وأمان مع عائلته”.

وأضاف: “لا أستطيع أن أعبر عن الألم والمعاناة التي لا أزال أعانيها أنا وعائلتي نتيجة لهذا. إن العجز الذي نشعر به لا يخففه إلا الأمل في أن يجتمع والدي معنا قريبا”.

يذكر أنه بعد إطلاق سراحه من سجن جوانتانامو الأمريكي سيئ السمعة إلى الإمارات في عام 2017، تم احتجاز وسجن رافيل لاحقا في الدولة الخليجية وحتى الآن، وآخر مرة تحدث فيها يوسف مع والده كانت قبل عامين.

جدير بالذكر أن السلطات الإماراتية كانت تجري اتصالات شهرية مع يوسف لإطلاعه على وضع والده، بدأ يخشى أن تتفاقم حالة والده، وقال للموقع عن آخر مرة تحدث فيها مع والده: “كان متوترا وقلقا، وأجرينا مكالمة أقل من دقيقة”.

ومنذ احتجاز رافيل في الإمارات، تزايدت المخاوف من إمكانية إعادته إلى روسيا، وقال يوسف في رسالته: “خلال الفترة التي قضاها في جوانتانامو، زار والدي عملاء روس وهددوه بالسجن والتعذيب والموت”.

اقرأ أيضًا : روسيا تسعى لتجنيد المواطنين من كازاخستان في جيشها