عمد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى إهدار الكثير من خزينة المملكة العربية السعودية منذ صعوده لسد الحكم عام 2017 تحت مسمى الاستثمارات والتي أحدثت هزة في الاقتصاد السعودي.

استثمر ولي العهد في شركات خاسرة مثل شركة لوسيد للسيارات الكهربائية بالإضافة إلى بنك كريدي سويس المفلس، ذلك بعيداً عن شركات ألعاب الفيديو التي ضخ فيها الملايين.

أما المجال الرياضي فقد اشترى محمد بن سلمان نادي نيوكاسل الإنجليزي بمبلغ 300 مليون جنيه إسترليني وضخ ابن الملك الأموال في لعبة الغولف الأمريكية واستحوذ على الفورمولا1.

بعد ذلك اتجه محمد بن سلمان إلى شراء أغلى لاعبي العالم مثل كريستيانو رونالدو ونيمار وكريم بنزيمة والآن في اتجاهه لشراء اللاعب المصري الشهير محمد صلاح.

مخاطر جسيمة 

أنفقت المملكة العربية السعودية أكثر من ستة مليارات دولار حتى الآن على صفقات التبييض الرياضي فبدءاً من كريستيانو رونالدو أسطورة كرة القدم البرتغالية الذي تعاقد معه نادي النصر بـ 200 مليون دولار.

ثم تعاقد نادي الاتحاد السعودي مع اللاعب الفرنسي كريم بنزيمة بعقد قيمته 200 مليون دولار ثم تعاقد نادي الهلال السعودي مع اللاعب البرازيلي نيمار دا سيلفا بقيمة 98 مليون دولار علاوة عن كل من اللاعب الفرنسي كانتي والسنغالي كوليبالي وإدوارد ميندي والجزائري رياض محرز والبرازيلي فابينيو وزميله المهاجم فيرمينيو.

كل ذلك تم في غضون أسابيع بملايين الدولارات وهو ما شكل مخاطر جسيمة على اللعبة مثلما أكدت صحيفة فورين بوليسي حيث رفعت السعودية طموحات اللاعبين الأوروبيين وأفسدت المنافسة في أكبر دوريات أوروبا بسبب تدخلاتها بأرقام مغرية.

غسيل رياضي 

تعريف الاستثمار الرياضي يقع حول شراء لاعبين موهوبين للاستثمار فيه ونيل بطولات بهم ثم بيعهم بأسعار أعلى للاستفادة مادياً من وراء خبراتهم في مجال كرة القدم وهو ما لا تفعله السعودية.

تشتري السعودية اللاعبين الكبار مثل كريستيانو رونالدو الذي يبلغ من العمر 37 عاماً لكي يجلب الأنظار للدوري السعودي وهذا ما يريده محمد بن سلمان “التبييض الرياضي” بيد أنه يقوم بتغيير الصورة المعروفة عن المملكة عبر هؤلاء اللاعبين.

يحاول بن سلمان عبر الأسماء اللامعة إخفاء القمع والتنكيل والجرائم والسجل الأسود في انتهاكات حقوق الإنسان، وعلى رأسها اغتيال الصحفي المعارض جمال خاشقجي وتقطيع أوصاله في قنصلية بلاده بإسطنبول التركية.

الخلاصة أن محمد بن سلمان أنفق الكثير ومازال مستمر في ذلك عبر شراء لاعبين كبار مثل رونالدو والآن يحاول مع اللاعب المصري محمد صلاح كي يلمع صورته ويغسل السمعة الملطخة بالدماء التي مثلت صورة ذهنية عن ولي العهد السفاح الفاشي.

اقرأ أيضًا : بن سلمان يخطط للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي مقابل تأمين العرش