قام المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، بتوثيق إعدام جيش الاحتلال الإسرائيلي، عشرات المدنيين الفلسطينيين، بعمليات إطلاق نار مباشرة دون أي مبرر في قطاع غزة، وسط مطالبات أممية ومن حركة “حماس“، بالتحقيق في هذه الوقائع.

فيما كشف المرصد، في بيان له، أنه وثق في حصيلة غير نهائية مقتل 1049 مسناً من الذكور والإناث، خلال 76 يوماً من العدوان، بما يقارب 1% من إجمالي عدد المسنين في قطاع غزة البالغ عددهم 107 آلاف مسن، وبما يقارب 3.9% من إجمالي الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي.

ولفت إلى أن الغالبية من هؤلاء استشهدوا سحقاً تحت أنقاض منازلهم أو مراكز الإيواء التي لجؤوا إليها بعدما قصفتها الطائرات الإسرائيلية على رؤوسهم، أو خلال تحركهم الاضطراري لقضاء حاجاتهم الأساسية في الشوارع والأسواق، فيما الخطير أن العشرات منهم تعرضوا لعمليات تصفية وإعدامات ميدانية.

كما أبرز المرصد تلقيه شهادات صادمة عن تصفيات جسدية وإعدامات ميدانية تعرض لها العشرات، بعضهم ممن تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، بما في ذلك عمليات إطلاق نار مباشرة من الجنود بعد الطلب منهم مغادرة منازلهم، وفي بعض الحالات جرت إعدامات بعد لحظات من الإفراج عنهم بعد ساعات أو أيام من الاحتجاز والاعتقال التعسفي.

وأشار في هذا الصدد إلى استشهاد أكرم أبو حصيرة، وزوجته، وهما مسنان، الخميس 21 ديسمبر، بعدما أخرجتهما القوات الإسرائيلية من منزلهما في شارع اليرموك بمدينة غزة، وأطلق الجنود الرصاص عليهما، وتركاهما ينزفان حتى الموت، قبل حرق منزلهما.

من جهة أخرى، وثق المرصد مقتل المسن أحمد سليمان حسن محمد عبدالعال (60 عاماً) وهو يعاني من مرض نفسي في منزله في مخيم جباليا في 13 ديسمبر بعد تعرضه لإطلاق نار من قوات الاحتلال، عقب اقتحامها المخيم ومن ثم المنزل، بعد حصار المستشفى اليمني لعدة أيام.

وأشار الأورومتوسطي إلى توثيقه مقتل المسن عبدالناصر خضر حبوب (62 عاماً) بعدما تعرض لإعدام ميداني باستهدافه بقذيفة مدفعية أطلقتها القوات الإسرائيلية تجاهه بعد الإفراج عنه عقب يومين من الاحتجاز.

اقرأ أيضًا : إعلام عبري: حماس تصر على إطلاق سراح مروان وعبدالله البرغوثي