طالبت منظمة العفو الدولية (أمنستي) بتحرك عاجل من أجل إرسال أكبر رسالة مناشدة إلى الرئيس الإماراتي محمد بن زايد لحثه على إيقاف إعادة محاكمة 87 من معتقلي الرأي في الإمارات وإسقاط التهم الموجهة إليهم بسبب ممارسة حقهم في حرية التعبير.

كما دعت العفو الدولية من جميع الناشطين والمهتمين بحقوق الإنسان حول العالم باتخاذ إجراء من خلال كتابة رسالة إلى الرئيس الإماراتي على موقع “إكس” باستخدام كلماتهم الخاصة أو باستخدام نموذج جاهز قامت بوضعه للراغبين بالمشاركة في هذا التحرك العاجل.

وتالياً هو نموذج الرسالة الذي اقترحته العفو الدولية على الراغبين بالمشاركة في التحرك العاجل:

أعبر عن قلقي إزاء وجود 26 سجين رأي بينهم أحمد منصور وناصر بن غيث ومحمد الركن ضمن 87 رجلاً إماراتياً يواجهون اتهامات ملفقة جديدة، بدأت محاكمتهم الجماعية في 7 ديسمبر 2023 أمام غرفة أمن الدولة في محكمة الاستئناف الاتحادية في أبوظبي.

من بين المتهمين الآخرين 62 ناشطاً سياسياً أدينوا بشكل غير عادل وحُكم عليهم بالسجن في محاكمة جماعية جائرة تُعرف باسم “الإمارات 94” التي انتهت في 2013، وبقي 59 منهم في اعتقال تعسفي بعد انتهاء مدة حكمهم.

طبقًا لـ “مركز مناصرة معتقلي الإمارات”، فقد وُجّهت تُهم إلى 43 شخصاً بتأسيس “منظمة إرهابية”، في حين وُجّهت تُهم إلى 44 آخرين بدعم وتأييد تلك المنظمة.

يذكر أن المنظمة المُشار إليها هي “لجنة العدالة والكرامة”، التي تم تشكيلها من قِبَل المتهمين في قضية “الإمارات 94” في الفترة من 2010 إلى 2011 للدعوة إلى احترام حقوق الإنسان في الإمارات.

اقرأ أيضًا : بعد زيارة سريعة لأبوظبي.. بوتين يصل إلى الرياض