كشفت تقارير أنه قد يموت ربع سكان قطاع غزة، البالغ عددهم مليوني نسمة في غضون عام بسبب تفشي الأمراض الناجمة عن الحرب الحالية وغير المسبوقة هناك، أي أننا نتحدث عن وفاة محتملة لنصف مليون إنسان.

فيما تحدثت البروفيسور ديفي سريدها، وهي رئيس قسم الصحة العامة العالمية في جامعة إدنبرة البريطانية بإسكتلندا، حول هذا الاحتمال المفزع للغاية – في مقال نشرته صحيفة “الغارديان“، وهو الاحتمال الذي يدل على فداحة ثمن الحرب الحالية في القطاع الفلسطيني، والتي تجاوزت كل الحدود وقاربت على يومها التسعين.

كما تقول الكاتبة إن الحرب الحالية في غزة سجلت العديد من الأرقام القياسية العالمية، وباتت الصراع الأكثر دموية في العالم منذ 30 عامًا، وقد تسبب في أكبر خسارة في الأرواح لموظفي الأمم المتحدة في تاريخ المنظمة.

جدير بالذكر أن تلك الحرب تشهد أسوأ عدد من الهجمات على الإطلاق على مرافق الرعاية الصحية والعاملين فيها، وقد دمرت المدارس، وتضررت 51% من المرافق التعليمية، ولم يتم احترام القواعد الدولية مثل “اتفاقيات جنيف”، فقد تم استهداف المستشفيات وسيارات الإسعاف، وتتعرض منظمات الإغاثة الطبية مثل منظمة “أطباء بلا حدود” ومنظمة “إنقاذ الطفولة” للهجوم، وفقدت الكثير من موظفيها.

فيما تضيف أن الحرب في غزة فتاكة للغاية بشكل خاص بالنسبة للأطفال، ويُقال إنها الصراع الأكثر فتكاً بالأطفال في الآونة الأخيرة، فقد قُتل ما يقرب من 160 طفلاً يومياً في الشهر الماضي وفقاً لمنظمة الصحة العالمية (قارن هذا بثلاثة أطفال في اليوم في الصراع الأخير في سوريا، واثنين في اليوم في أفغانستان، و0.7 في اليوم في أوكرانيا).

ويبلغ العدد الإجمالي للأطفال الذين قتلوا بالفعل أكثر من 5300 طفل، بحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف).

اقرأ أيضًا : جنوب أفريقيا ترفع دعوى أمام العدل الدولية تتهم الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب أعمال إبادة في غزة