علقت السلطات السودانية على توقيع قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي”، مع تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية في السودان (تقدم) بقيادة رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك، على إعلان سياسي مشترك يتضمن تفاهمات بينها تشكيل “لجنة مشتركة لإنهاء الحرب” 

فيما قالت وزارة الخارجية السودانية في بيان إن هذا التوقيع من شأنه أن يمهد لتقسيم البلاد، واصفة تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية في السودان (تقدم) دون أن تسمها بأنها جماعة سياسية مؤيدة لحميدتي. 

كما ذكرت الخارجية السودانية أن قوات الدعم السريع “وداعموها داخل وخارج أفريقيا، الأيام الماضية، ابتدرت حملة دعائية كاذبة لمحاولة إعادة تسويق قيادة المليشيا”. 

وأضافت أن هذه الحملة شملت زيارة حميدتي، “لعدد من الدول الأفريقية، وأحاديث منسوبة له عن استعداده لإقرار وقف إطلاق نار، وبدء مفاوضات سلام”. 

يذكر أنه في الأيام الأخيرة، قام حميدتي، لأول مرة منذ اندلاع الحرب منتصف أبريل الماضي، بجولة خارجية أفريقية شملت جيبوتي وأوغندا وإثيوبيا، وكينيا، وجنوب أفريقيا، ورواندا. 

وجاء خطوة توقيع الاتفاق بين حميدتي وتقدم في ختام اجتماعات بين الجانبين استمرت يومين في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ضمن جهود لإنهاء حرب متواصلة بين الجيش و”الدعم السريع” خلّفت أكثر من 12 ألف قتيل وما يزيد عن 6 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة. 

اقرأ أيضًا : السودان يستدعي سفيره لدى نيروبي احتجاجا على استقبال حميدتي