أكدت لجنة حماية الصحفيين، أن 82 صحفيًا على الأقل قتلوا في غزة ولبنان منذ 7 أكتوبر عندما بدأ الصراع الأخير بين إسرائيل وحركة “حماس”.

طبقًا لبيان اللجنة: “كان من بين الضحايا 75 فلسطينيا في غزة و4 إسرائيليين و3 لبنانيين”.

فيما أورد البيان أسماء جميع الصحفيين الذين قُتلوا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول “استنادا إلى معلومات تم الحصول عليها من مصادر لجنة حماية الصحفيين في المنطقة وتقارير وسائل الإعلام”.

من جانبه، قال البيان إنها “الفترة الأكثر دموية بالنسبة للصحفيين منذ أن بدأت اللجنة جمع البيانات في عام 1992”.

من جهة أخرى، يقول المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن حصيلة الشهداء من الصحفيين داخل القطاع، بلغ 117، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي حتى الخميس الماضي.

كذلك تخطّى عدد الصحفيين الذين فقدوا حياتهم جراء الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على غزة منذ 7 أكتوبر مجموع الصحفيين الذين قتلوا بالعالم عامي 2021 و2022، والذي بلغ نحو 109 من الصحفيين.

كما دعت منظمة “مراسلون بلا حدود”، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى عقد اجتماع طارئ بشأن الانتهاكات الإسرائيلية المحتملة للقاعدة المعروفة بالقرار (2222)، الذي تم اعتماده في عام 2015 لحماية الصحفيين من الأذى أثناء قيامهم بتغطية مناطق القتال.

جدير بالذكر أن الاحتلال يواصل عدوانه الغاشم على قطاع غزة منذ 99 يوما، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والوقود.

اقرأ أيضًا : لبنان تعثر على 5 خراطيم لضخ مواد حارقة تابعة للاحتلال الإسرائيلي