قام موقع “المركز الروسي الاستراتيجي للثقافات” بنشر تقرير تحدث فيه عن تزايد الاحتجاجات ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في عشرات الجامعات الأمريكية، واستخدام السلطات لتفريقها الشرطة والحرس الوطني واعتقال مئات الأشخاص.

فيما قال الموقع، في تقريره إن المتظاهرين يطالبون جامعاتهم بقطع العلاقات المالية مع الشركات الإسرائيلية وغيرها من الشركات المستفيدة من الحرب في قطاع غزة ووقف التعاون مع المؤسسات التعليمية الإسرائيلية.

كذلك ذكر الموقع أنه في 17 أبريل، نُظّمت حركة احتجاجية في جامعة كولومبيا بنيويورك بعدما نصب الطلاب خيامًا في وسط الحرم الجامعي وتجمعوا دعمًا للفلسطينيين في قطاع غزة. 

في البداية، حاولت الشرطة إخلاء المخيم عن طريق القبض على أكثر من 100 شخص. وبعد وصول المتظاهرين إلى المبنى الأكاديمي، دخل المئات من رجال الشرطة حرم جامعة كولومبيا بناءً على طلب رئيس الجامعة.

وبعد أقل من ساعتين، تم إجلاء جميع المتظاهرين من الحرم الجامعي. لكنّهم سرعان ما عادوا. وقال المدعي العام لمقاطعة مانهاتن الأمريكية ألفين براغ، إنه تم اعتقال 282 شخصًا في حرم جامعة كولومبيا وجامعة مدينة نيويورك

كذلك أورد الموقع أن الشرطة قامت بإخلاء مخيّم طلابي بجامعة كاليفورنيا في عملية ليلية واعتقلت ما لا يقل عن 132 متظاهرًا مؤيدًا للفلسطينيين. وخلال الاشتباك في جامعة كاليفورنيا أصيب 15 شخصًا بما في ذلك شخص واحد تم نقله إلى المستشفى.

فيما أقيمت مخيمات الاحتجاج في أكثر من 80 جامعة في جميع أنحاء الولايات المتحدة ردًا على العدوان الإسرائيلي. وقد تعرض حرم جامعة كاليفورنيا لهجوم من قبل مجموعة من المؤيدين الإسرائيليين الملثمين الذين حاولوا تدمير مخيم مسلح بالحجارة والألعاب النارية وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وحسب هذا الاستطلاع، يؤيد الأمريكيون “إسرائيل” في المواجهة مع حماس بنسبة 80 إلى 20 بالمئة. لكن الوضع مختلف مع الشباب، حيث يؤيد 51 بالمئة من الذين شملهم الاستطلاع في الفئة العمرية 18 و24 سنة تصفية “إسرائيل” ونقل كامل أراضيها إلى الفلسطينيين.

اقرأ أيضًا : انطلاق مراسم تشييع إبراهيم رئيسي وعبد اللهيان