رفضت أول مسؤولة يهودية، من الإدارة الأمريكية علنا للإبادة الجماعية التي تجري بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، اتهامها للرئيس جو بايدن، بالمسؤولية عما يجري بسبب رفضه وقف الدعم العسكري للاحتلال.

وقالت ليلي غرينبيرغ كول، في مقال لها بصحيفة الغارديان، إن قرارها بالاستقالة كان صعبا للغاية، لكنه كان ضروريا، وأكثر إلحاحا، مع قتل 35 ألف إنسان، حيث أفسد بايدن باستمرار فكرة السلامة اليهودية، واستخدم مجتمعي لتفادي المساءلة عن جرائمه، ودوره في فظائع غزة.

ولفتت كول: “لقد عملت بجد لانتخاب هذه الإدارة، كمنظمة لنائبة الرئيس خلال الانتخابات التمهيدية، ولقد رأيت الإدارة كمنارة تومض بالأمل في الديمقراطية في ظلام زاحف، ولكن الآن، وأنا أشاهد تواطؤ الولايات المتحدة في المذبحة المستمرة للفلسطينيين في غزة، أتذكر فقط أنه في أوقات الرعب الشديد، يختار العديد من ذوي القوة العظمى عدم القيام بأي شيء”.

فيما قالت: “مثل العديد من الأمريكيين اليهود، أنا أنحدر من أولئك الذين فروا من أوروبا ونجوا من الاضطهاد العنيف، نجت جدتي الحامل من المذابح بالاختباء في بطن عربة يجرها حصان، ثم عبرت المحيط بمفردها، بحثا عن الأمان في أرض جديدة. ميراثي هو الغياب المرجح لأولئك الذين ينبغي أن يكونوا هنا اليوم: سلالات كاملة من العائلة، الذين لم يتمكنوا من الهروب من المحرقة القادمة، اختفوا واختفوا في الذاكرة. أشعر بثقل هذا التاريخ كل يوم”.

وأضافت: شاهدت الفلسطينيين وهم يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة، بعد القصف العشوائي الذي ابتليت به منازلهم، وهو القصف الذي اشترته الولايات المتحدة ودفعت ثمنه، لقد أُجبر الأطفال الذين يبثون البث المباشر على وسائل التواصل الاجتماعي على أن يحلوا محل الصحفيين الغائبين، حيث قتل الكثير منهم في هذا الصراع، الذي أصبح الأكثر دموية بالنسبة للصحفيين على الإطلاق.

وتابعت كول: “لقد رأيت عددا لا يحصى من مقاطع الفيديو لعائلات تفر من القنابل المتساقطة، وأطفال يبكون على فقدان أمهاتهم، ولاجئين يرتعدون الآن في رفح”.

في جميع أنحاء العالم، خلال عطلة نهاية الأسبوع في يوم الذكرى هنا في أمريكا، شاهد الناس على وسائل التواصل الاجتماعي في رعب بينما أسقط الجيش الإسرائيلي، 60 قنبلة تزن 2000 رطل على مخيم للنازحين في رفح، مما أدى إلى حرق الخيام واحتماء اللاجئين بالداخل.

اقرأ أيضًا : المقاومة تحمل الإدارة الأمريكية مسؤولية مجزرة رفح