دعم الاتحاد الأوروبي، مقترح إطلاق النار الشامل في قطاع غزة الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، داعيا الأطراف المعنية إلى الالتزام بالمبادرة المكونة من ثلاث مراحل متتالية، وذلك بالتزامن مع تقارير تفيد باجتماع قيادات أمنية من الدول الوسيطة الثلاث مصر وقطر والولايات المتحدة في الدوحة غدا الأربعاء؛ لبحث آليات إعادة المفاوضات.

فيما قال الاتحاد الأوروبي في بيان صادر عن مكتب الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، إنه “يدعم بالكامل خارطة الطريق الشاملة التي قدمها الرئيس بايدن، والتي ستسمح بوقف دائم لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع الأسرى، وزيادة المساعدات الإنسانية لغزة”.

وتابع أن “الاتحاد الأوروبي يدعو الطرفين إلى قبول وتنفيذ المقترح المكون من ثلاث مراحل”، مشيرا إلى أنه “مستعد للمساهمة في إحياء العملية السياسية نحو سلام دائم ومستدام على أساس حل الدولتين، ودعم الجهود الدولية المنسقة لإعادة بناء غزة”.وفي وقت سابق الثلاثاء، كشفت قناة “القاهرة” الإخبارية المقربة من السلطات، نقلا عن مصدر مصري، أن اجتماع بين قيادات أمنية مصرية وقطرية وأمريكية سينعقد غدا الأربعاء من أجل تعزيز المساعي الرامية للتوصل إلى انفراجة فيما يخص مقترح بايدن.

جدير بالذكر أنه يتوجه رئيس وكالة المخابرات الأمريكية المركزية “CIA” بيل بيرنز، ومستشار الرئيس الأمريكي جو بايدن للشرق الأوسط، بريت ماكجورك، إلى المنطقة من أجل دفع جهود التوصل لاتفاق هدنة في غزة.

وفي السياق، قال متحدث الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، إن المبادئ الواردة بخطاب بايدن، توفر خريطة طريق لوقف إطلاق نار دائم في غزة وإنهاء الأزمة.

اقرأ أيضًا : سلوفينية تدعو بلادها بالاعتراف بفلسطين