قام جيش الاحتلال الإسرائيلي بتحذير حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من اندلاع انتفاضة ثالثة في الضفة الغربية المحتلة، بسبب سياساتها في قطع التمويل عن السلطة الفلسطينية، وفقا لما كشفت عنه هيئة البث الإسرائيلية.

فيما يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حملات دهم واعتقالات واسعة في عموم مدن الضفة الغربية، ما أسفر عن مئات الشهداء، وأكثر من 8 آلاف أسير خلال الأشهر الثمانية الأخيرة.

كذلك منع الاحتلال الإسرائيلي العمال الفلسطينيين من الدخول من الضفة الغربية منذ عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر، في حين تشير بيانات وزارة المالية الفلسطينية إلى أن “إسرائيل” تحتجز نحو ستة مليارات شيكل (1.61 مليار دولار) إجمالا من عائدات الضرائب التي تجمعها نيابة عن السلطة الفلسطينية.

طبقًا لوكالة رويترز، فإن سياسة الاحتلال في قطع التمويل عن السلطة الفلسطينية يفاقم الضغط المالي الكبير، الذي يؤدي إلى صعوبات متزايدة مع انحسار أموال المانحين.ويرى الخبير الاقتصادي المحاضر في الجامعة العربية الأمريكية في رام الله،  نصر عبد الكريم، أن السلطة الفلسطينية تمكنت من تعويض بعض النقص بالحصول على قروض خاصة، لكن هذا لن يدوم على الأرجح على الأمد البعيد، حسب رويترز.

فيما يضيف أن “هذا الشهر كان لدى السلطة خيار لدفع نصف راتب، من خلال أخذ قرض من البنوك أو أحد الصناديق كما ذكرت بعض وسائل الإعلام، هل سيكون هذا الخيار متاحا الشهر القادم أو الذي يليه؟”.

اقرأ أيضًا : رئيس المخابرات الأمريكية ومستشار بايدن في زيارة للشرق الأوسط لبحث الهدنة