قالت وكالة الاستخبارات الأمريكية “CIA” إنها ترجح أن يتحدى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضغوط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لوضع خطة لـ”اليوم التالي” بعد الحرب على غزة.

فيما قالت شبكة “سي أن أن” الأمريكية إن تقييم وكالة “CIA” الذي تم تداوله بين المسؤولين الأمريكيين، هذا الأسبوع، يشير إلى أن نتنياهو يعتقد على الأرجح أنه يستطيع التهرب من وضع خطة ما بعد الحرب، حتى مع ممارسة إدارة بايدن الضغط الكامل عليه لإنهاء الصراع في غزة.

طبقًا للتقييم الصادر في 3 يونيو فإن نتنياهو يعتقد على “الأرجح أنه يستطيع الحفاظ على دعم قادة الأمن ومنع الانشقاقات” داخل الجناح اليميني في ائتلافه من خلال مناقشة مستقبل غزة “بعبارات غامضة”.

كذلك يمثل التقييم – الذي لم يتم الإعلان عنه من قبل – أحد أحدث تقييمات الاستخبارات الأمريكية حول عقلية نتنياهو، والذي تم تداوله بين كبار المسؤولين الأمريكيين، بحسب “سي أن أن” نقلا عن مصدر قالت إنه مطلع على التقارير الداخلية.

فيما يأتي ذلك وسط تحول واضح في كيفية نظر إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن إلى “إسرائيل”: “أقل من شريك موثوق به، وأكثر كحكومة أجنبية لا يمكن التنبؤ بها لتحليلها وفهمها”.

وتحذر “CIA” من أن ما قاله نتنياهو علنا من المرجح أن يكون صحيحا، وهو أنه لن ينخرط بجدية في قضايا ما بعد الحرب، إلا بعد تلبية “ما يراه معايير أمنية رئيسية، والتي قد تستغرق شهورا”.

اقرأ أيضًا : عقوبات أمريكية على مجموعة عرين الأسود المقاومة في الضفة الغربية