وصل وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إلى طهران حيث التقى نظيره الإيراني، وسط دعوات أردنية إلى “تهدئة” التوتر الإقليمي في ظل تصاعد التوتر بين إيران و”إسرائيل”.

وكانت الخارجية الأردنية قالت في بيان: “يزور نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم (الأحد)، الجمهورية الإسلامية الإيرانية، حيث سينقل رسالة من جلالة الملك عبدالله الثاني إلى فخامة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان حول الأوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية”.

فيما تأتي زيارة الصفدي، وهي نادرة لوزير خارجية أردني إلى طهران، في يوم دعا العاهل الأردني عبد الله الثاني في اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى “تهدئة شاملة” في المنطقة لتجنيبها “المزيد من الفوضى”.وأفادت وكالة “إيسنا” الإيرانية بأن الصفدي التقى القائم بأعمال الخارجية الإيرانية علي باقري “وناقش الجانبان آخر التطورات في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين”.

يشار إلى أن الصفدي كان قد قال في مؤتمر صحفي: “إذا كان هناك أي تصعيد فإن أولويتنا الأولى هي حماية الأردن وسلامة الأردنيين وأي شخص يريد أن ينتهك سماءنا فإننا سنواجه ذلك، فالأردن لن يكون ميدانا للمعركة، نحن نتعرض للكثير من التبعات والعواقب”.

وفي الهجوم الذي شنته إيران على “إسرائيل” في نيسان/ أبريل الماضي، عبرت بعض الصواريخ والمسيرات فوق أجواء الأردن، فيما أسقطت الدفاعات بالمملكة بعضها بزعم “انتهاكها سيادة البلاد”.

كما توعدت كل من إيران و”حزب الله” وحركة حماس بالرد على اغتيال هنية وشكر، فيما تتواصل اتصالات ومساع دولية للتهدئة، خشية من توسع الصراع بالمنطقة.

ودعا العاهل الأردني خلال اتصال مع الرئيس الفرنسي إلى “تكثيف الجهود الدولية للتوصل إلى تهدئة شاملة لتجنب توسع الصراع بالمنطقة والمزيد من الفوضى”.

اقرأ أيضًا : بايدن يهدد نتنياهو بالتخلي عنه حال اختار التصعيد