هاجم الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب تأخيره التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى مع حركة حماس. وأعرب بايدن عن استيائه من أداء نتنياهو، قائلاً إنه لا يعتقد أن رئيس الوزراء يبذل ما يكفي من الجهد لضمان إتمام الصفقة، رغم أن الاتفاق أصبح قريباً للغاية.

في رد على تصريحات بايدن، أصدر مكتب نتنياهو بياناً يعبّر عن استغرابه من قرار بايدن الضغط على نتنياهو بدلاً من زعيم حركة حماس يحيى السنوار. وجاء في البيان أن تصريحات بايدن خطيرة للغاية، خاصة في ظل تنفيذ حركة حماس لعمليات إعدام ضد ستة أسرى إسرائيليين، ما يثير تساؤلات حول توقيت هذه الانتقادات.

من جهتها، رحبت حركة حماس بتصريحات بايدن، معتبرةً إياها اعترافًا أمريكيًا بأن نتنياهو يقوض الجهود للتوصل إلى صفقة. وأكد سامي أبو زهري، القيادي في الحركة، أن حماس ستتعامل بإيجابية مع أي اقتراح لوقف إطلاق النار الدائم، مشيراً إلى استعداد الحركة للانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة في إطار الصفقة.

في غضون ذلك، كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن إدارة بايدن تستعد لتقديم مقترح “الفرصة الأخيرة” لوقف إطلاق النار في غزة. ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي قوله إن الإدارة الأمريكية ستطرح قريباً مقترحاً نهائياً لوقف إطلاق النار في المفاوضات الجارية، محذراً من إنهاء المفاوضات في حال رفض الجانبان المقترح.

وأوضح المصدر الأمريكي أن الولايات المتحدة تقود هذه المفاوضات بالتعاون مع مصر وقطر، بهدف الوصول إلى اتفاق شامل يتضمن وقفاً دائماً لإطلاق النار وعقد صفقة لتبادل الأسرى في غزة. يُذكر أن بايدن قد أعلن في نهاية مايو الماضي عن مقترح شامل يتألف من ثلاث مراحل، تضمن أولها وقف إطلاق النار الكامل وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، إضافة إلى إطلاق سراح عدد من الأسرى.

اقرأ أيضًا : “بيبي قاتل”.. مجهولون يكتبون عبارة على موكب نتنياهو الأمني