أدان وزراء خارجية مجموعة الدول السبع تزويد إيران لروسيا بصواريخ باليستية لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا، في خطوة اعتبرتها المجموعة انتهاكًا للقانون الدولي.

وجاء في بيان صدر عن الوزراء بعد اجتماعهم في العاصمة الإيطالية روما، السبت، أن “إيران يجب أن توقف فورًا كل أشكال الدعم للحرب غير القانونية وغير المبررة التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا”. وأكد البيان أن دعم إيران العسكري يُعد تهديدًا ليس فقط للشعب الأوكراني بل للأمن الأوروبي والدولي بشكل عام.

وتضمن البيان إشارة إلى ضرورة أن توقف إيران نقل الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة والتكنولوجيا المتعلقة بها إلى روسيا. 

وذكر الوزراء أن هذه الأسلحة الإيرانية، خاصة الطائرات المسيرة، قد استُخدمت من قبل القوات الروسية في قتل المدنيين الأوكرانيين والهجوم على البنية التحتية الحيوية، مما يتطلب وقوف إيران عن هذا الدعم بشكل عاجل. وتترأس إيطاليا حاليًا مجموعة الدول السبع، التي تضم أيضًا كندا، فرنسا، ألمانيا، اليابان، بريطانيا، والولايات المتحدة.

في المقابل، نفت إيران هذه الاتهامات مرارًا، حيث أكدت أنها لم تزود روسيا بالصواريخ الباليستية، رغم إقرارها بتزويدها بالطائرات المسيرة. وأثارت هذه المزاعم موجة من التوترات الدبلوماسية بين طهران والعديد من العواصم الغربية، إذ استدعت إيران يوم الخميس الماضي سفراء بريطانيا وفرنسا وهولندا وألمانيا لدى طهران للاحتجاج على الاتهامات الموجهة إليها. ووفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”، فإن الاستدعاء جاء لإدانة هذه المزاعم ورفضها.

وفي تدوينة عبر حسابه على منصة “إكس” (تويتر سابقًا)، نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني صحة الاتهامات، معتبرًا أن التقارير حول نقل الأسلحة الإيرانية لروسيا ليست إلا “دعاية قبيحة” تهدف إلى التغطية على الدعم العسكري الغربي لإسرائيل. وأكد كنعاني أن “نشر تقارير مضللة وكاذبة حول نقل الأسلحة الإيرانية هو محاولة لإخفاء الدعم غير المشروع الذي تقدمه الولايات المتحدة ودول غربية أخرى للإبادة الجماعية في غزة”.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحفي في لندن مع نظيره البريطاني أن إيران تزود روسيا بصواريخ باليستية، وأشار إلى أن موسكو تستعد لاستخدام هذه الصواريخ في أوكرانيا خلال الأسابيع المقبلة. وتحدث بلينكن عن خطط واشنطن لفرض عقوبات جديدة على إيران ردًا على استمرارها في تجاهل التحذيرات الغربية بشأن دعم روسيا. كما أعرب وزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، عن قلقه إزاء تزايد الدعم الإيراني لروسيا، واصفًا ذلك بأنه “وتيرة مقلقة”.

اقرأ أيضًا : استطلاع جديد يظهر تعافي شعبية نتنياهو وتحديات أمام الائتلاف