استؤنفت في العاصمة النمساوية فيينا، اليوم الأربعاء، الجولة الثامنة من المحادثات النووية بين إيران ومجموعة “5+1″ (ألمانيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا)، سعياً إلى التوصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن.

حيث كانت آخر جلسة تفاوض عقدت في نهاية يناير/كانون الثاني، وقد غادرت حينها الوفود فيينا وسط دعوات لاتّخاذ “قرارات سياسية” بعد “التقدّم” الذي أحرز خلال مطلع السنة.

وأعلنت إيران إنها تعود للمفاوضات ببرنامج عمل واضح، وطالبت الغرب بقرارات جدية بشأن رفع العقوبات المفروضة عليها، معتبرة عدم وجود إرادة سياسية أميركية عقبة رئيسية أمام الوصول إلى اتفاق.

يذكر أنه جاء في تصريح لوزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” أن المفاوضات لن تتقدم حتى تنظر الأطراف المقابلة إلى الأمور بواقعية وتتخذ خطوات حقيقية وملموسة، مؤكداً أن طهران تسعى بكل جدية للوصول إلى اتفاق جيد في إطار تحقيق مصالحها وحقوقها، بحسب تعبيره.

من جانبها نقلت الخارجية الإيرانية عن وزير الخارجية الروسي”سيرغي لافروف” قوله أن موسكو تؤكد ضرورة رفع العقوبات وإعادة تفعيل الاتفاق النووي، وعلى واشنطن أن تعود للالتزام بتعهداتها، كما أكد “لافروف” أن روسيا تتفهم القلق الإيراني وتؤكد ضرورة وقف الإجراءات التي تضر بالاتفاق النووي.

جدير بالذكر أن الناطق باسم الخارجية الأميركية “نيد برايس” قد أعلن أن المفاوضات النووية وصلت إلى مرحلة بات فيها إبرام الاتفاق ملحّا، وحذر من تداعيات التأخير في التوافق عليه.

يذكر أن المفاوضات الراهنة تهدف إلى السماح بعودة واشنطن وطهران بالتزامن إلى الالتزام بالاتفاق الذي يؤيده الرئيس الأميركي الحالي “جو بايدن” وشدّدت طهران من جديد على أن الأولوية بالنسبة إليها هي رفع العقوبات التي تخنق اقتصادها.