أكد مختبر “سيتيزن لاب” المختص بالأمن الإلكتروني أنه تم إصدار برنامج تجسس جديد يقوم باستهداف هواتف صحفيين وناشطين حقوقيين في عدد من الدول العربية أبرزها دولة الإمارات

من جانبه، قال “سيتيزن لاب” في تقرير إنه تمكن من التعرف على عدد قليل من ضحايا المجتمع المدني الذين تعرضت هواتفهم من طراز (آيفون) للاختراق باستخدام برنامج مراقبة طورته شركة “كوا دريم” الإسرائيلية.

يذكر أن “كوا دريم” هي منافس أقل شهرة لشركة إن.إس.أو الإسرائيلية المتخصصة في برامج التجسس، التي أدرجتها الحكومة الأمريكية في القائمة السوداء بسبب اتهامات قرصنة.

فيما تمكن سيتيزن لاب من تحديد خمسة أشخاص على الأقل جرى استهدافهم بواسطة برنامج “كوا دريم” في أمريكا الشمالية وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا وأوروبا والشرق الأوسط.

وتابع أن لائحة الضحايا تتضمن “صحفيين وشخصيات سياسية معارضة وأحد العاملين في منظمة غير حكومية”، لكنه آثر ألا يعلن عن هويتهم في الوقت الحالي.

جدير بالذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة فتحت أبوابها على مصرعيها لعمل شركات التجسس الإسرائيلية الناشئة من أجل تنكيل أكبر بالمعارضين والناشطين الحقوقيين والتجسس عليهم داخل الأراضي الإماراتية وخارجها.

 

اقرأ أيضًا : بالأموال والأسلحة والمواقف الدبلوماسية.. كيف تدعم الإمارات الدب الروسي؟!