أجرى موقع “المونيتور” استطلاعاً للرأي في تركيا بالشراكة مع شركة “بريمس داتا”، قبل ساعات من إجراء جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة يوم الأحد المقبل، أفاد بأن الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، ومرشح المعارضة، كمال كليتشدار أوغلو، متقاربان للغاية.

يذكر أن الاستطلاع شمل 970 شخصًا في الفترة ما بين 19 و23 مايوالجاري في جميع أنحاء تركيا، بهامش خطأ يبلغ +/- 3، حسبما أورد تقرير للموقع.

فيما يشير الاستطلاع إلى أن 40% من المستطلعين يؤيدون أردوغان و39% يؤيدون كليتشدار أوغلو، فيما لا يزال 15% مترددين.

فيما تبرز قضايا الاقتصاد واللاجئين والعدالة باعتبارها أهم 3 قضايا يرى المستطلعون أنها تمثل تحديات كبرى لتركيا.

كما يعتقد غالبية المستطلعين أن أهم مشكلات هي أسعار المواد الغذائية والتضخم، بنسبة تزيد على 57%.

يذكر أن البنك المركزي التركي، يتبع على مدى السنوات القليلة الماضية، سياسة نقدية غير تقليدية، بدعم من أردوغان، تعتمد على رفض رفع سعر الفائدة لكبح جماح التضخم، بل إن البنك المركزي التركي أجرى العديد من التخفيضات في أسعار الفائدة، ووصل بها إلى نسبة 8.5%.

فيما يلقي معارضو أردوغان باللوم على نظريته الاقتصادية غير التقليدية، التي تجادل بأن أسعار الفائدة المرتفعة تسبب ارتفاع التضخم، ويتهمونه بالتسبب في تضخم السريع ارتفع إلى 85.5% أواخر العام الماضي قبل أن يتراجع إلى أقل من 45% في أبريل.

يذكر أن كليتشدار أوغلو لم يتمكن من إقناع الناخبين بأنه قادر على استعادة الاقتصاد، إذ قال 52% من المستطلعين إنهم يثقون بأردوغان في الاقتصاد و48% قالوا إنهم يثقون في كليتشدار أوغلو.

اقرأ أيضًا : هيرست: الغرب أخطأ في فهم انتخابات تركيا