كشف إحصاء رسمي عن زيادة ملحوظة في أعداد المغاربة الذين زاروا دولة الاحتلال خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالعام الماضي.

طبقًا لمكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، فقد تجاوز عدد المغاربة الذين زاروا دولة الاحتلال في الـ6 أشهر الأولى من عام 2023، ألفي شخص، بزيادة سنوية قدرها 66%، حسبما نقل “معهد اتفاقات أبراهام للسلام”.

يذكر أنه منذ تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل في ديسمبر 2020، توالى فتح الخطوط الجوية المباشرة بين الجانبين انطلاقا من الدار البيضاء ومؤخرا من الصويرة؛ وهو ما ساهم في زيادة توافد السياح.

يشار إلى أنه بينما لا يزال المغرب والاحتلال يتعاملان بنظام إصدار تأشيرات للدخول، بادر عدد من البرلمانيين الإسرائيليين مؤخرًا باقتراح الإعفاء من هذه الخطوة بهدف تعزيز العلاقات.

من جهة أخرى، سجلت التجارة بين المغرب والاحتلال 6 ملايين دولار في شهر يونيو لوحده، فيما بلغت في النصف الأول من السنة بأكملها 38,5 ملايين دولار، بزيادة 96% على أساس سنوي.

فيما يري خبراء أن اعتراف إسرائيل مؤخرا بالسيادة المغربية على الصحراء يشكل خطوة كبيرة إلى الأمام على طريق التقدم المستمر في دعم واستدامة اتفاقات “أبراهام”.

اقرأ أيضًا : القضاء المغربي يقرر سجن وتغريم برلماني وصحفي بسبب تذاكر مونديال قطر