كشفت صحيفة عبرية، عن بدأ إندونيسيا إجراءات تسهيل دخول الإسرائيليين لأراضيها، مع توقعات بتسهيلات أخرى في إطار التقارب بين البلدين.

وقالت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، إن “أكبر دولة إسلامية في العالم، والتي لا تقيم علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل، بدأت مؤخرا في تسهيل دخول الإسرائيليين إلى أراضيها، ومن المحتمل أن يتم في الأيام القادمة تنفيذ تسهيلات أخرى في شروط الدخول إلى الأرخبيل”.

وتابعت الصحيفة أنه “قبل أسبوعين تقريبا، كان يجب على الإسرائيليين الذين يريدون دخول أندونيسيا، القيام بذلك عن طريق جواز سفر أجنبي”.

وأضافت أنه “بالنسبة للإسرائيليين الذين لا يحملون جواز سفر إضافي أجنبي، كانت الخيارات الوحيدة لدخول إندونيسيا هي تأشيرة عمل باهظة الثمن نسبيًا، والتي تتطلب أيضا دعوة من وكالة أندونيسية، أو الدخول كجزء من مجموعة كبيرة تتكون من 15 مسافرا على الأقل”.

وزادت: “غيّر الأندونيسيون سياستهم وسمحوا للإسرائيليين بدخول البلاد في رحلة منظمة، من خلالها يمكنهم الانفصال عنها بعد بضعة أيام ومواصلة السفر إلى هناك بشكل مستقل، طالما أنهم بصحبة مرشد أندونيسي”.

وكشفت الصحيفة، عن تقارير من إسرائيليين زعموا أنهم تمكنوا بالفعل من الحصول على تأشيرة دخول إلى إندونيسيا بشكل فردي، وليس كجزء من مجموعة.

وتابعت الصحيفة: “ومع ذلك، في الوقت الحالي وقبل أن تدخل التسهيلات المتوقعة حيز التنفيذ، ستظل هناك إجراءات معقدة نسبيا خاصة للمسافرين الإسرائيليين”.

ووفق الصحيفة، “فمن أجل الحصول على التأشيرة، يجب تقديم طلب عبر الإنترنت إلى إحدى سفارات إندونيسيا في العالم، ثم بعد ذلك يتم تقديم الطلب، وعند الموافقة، يجب على الإسرائيليين السفر إلى السفارة من أجل الحصول على التأشيرة”.

ونقلت الصحيفة، عن منظمة السفر في شركة ”أيالا جيوغرافيك“ في إندونيسيا “لإيريت لاهاف”، قولها إنه “من المحتمل أن تدخل تسهيلات كبيرة أخرى حيز التنفيذ في الأيام المقبلة”

وأضافت أن هذه التسهيلات تتمثل في السماح “للإسرائيليين بدخول إندونيسيا على شكل رحلة منظمة مستقلة، حيث سيرافقهم مرشد محلي ولكن لن يكون من الضروري أن يكونوا جزءا من مجموعة كبيرة”.

 

اقرأ أيضا: مسؤولون من باكستان وإندونيسيا يزورون تل أبيب سرًا