قالت “قوات الدعم السريع” في السودان، إن قرار الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على قائدها الثاني عبدالرحيم دقلو “مؤسف وصادم ومجحف”.

فيما أكدت في بيان: “اطلعنا على القرار الذي صدر من وزارة الخزانة الأمريكية، بفرض عقوبات بحق الفريق عبدالرحيم دقلو القائد الثاني لقوات الدعم السريع، استنادا إلى مزاعم بانتهاكات وقعت في مناطق مختلفة خلال فترة الحرب”.

وتابعت أن هذا القرار وبكل المقاييس “مؤسف وصادم ومجحف”، مشيرة إلى كونه “سياسي محض”.

يذكر أنه تم “اتخاذ (القرار) دون تحقيق دقيق وشفاف حول الطرف المتسبب في اندلاع الحرب، وما صاحبها من انتهاكات ارتكبت من أطراف مختلفة خلال في الخرطوم ومدن أخرى من السودان“، وفق البيان.

يضاف إلى ذلك أن البيان وصف القرار بأنه “انتقائي ولن يساعد في تحقيق أي هدف من الأهداف الجوهرية التي ينبغي التركيز عليها، وهي التوصل إلى حل سياسي شامل وإجراء عملية عدالة انتقالية شاملة، تؤدي إلى إنصاف الضحايا وبناء السلام المستدام”.

كما لفت إلى أن القرار “جانبه الصواب في توصيف ما حدث في غرب دارفور، وفي تحديد الأطراف التي شاركت فيه باعتباره صراع قبلي قديم ومتجدد”.

وأظهر البيان أن القرار “تجاهل بانتقائية بائنة الانتهاكات الفظيعة التي ترتكبها القوات المسلحة السودانية، بالقصف الجوي والمدفعي واعتقال المدنيين المناهضين للحرب في مختلف أنحاء البلاد وتجويع وتعذيب المعتقلين، وخرق حظر الطيران في دارفور، بالقصف الجوي المستمر على السكان المدنيين في نيالا”.

اقرأ أيضًا : جماعة “محامو الطوارئ”: الجيش السوداني يقتل 32 شخصا في أم درمان بقصف مدفعي