قال بول سانكي، كبير المحللين في شركة سانكي للأبحاث، إنه يتوقع إمكانية قيام المملكة السعودية بعكس القيود التي تفرضها على الإنتاج وإغراق سوق النفط بالإمدادات من أجل السيطرة على أسعار الخام التي تواصل تراجعها. 

يشار إلى أن ذلك، جاء في تصريحات أدلي بها سانكي لشبكة “سي إن بي سي” الأمريكية، بالتزامن مع ارتفاع الإنتاج الأمريكي للنفط الذي يتكبد نزيف خسائر للأسبوع السادس على التوالي. 

يذكر أنه في وقت سابق، اختتم تحالف أوبك+ اجتماعه الأخير حيث تعهد الأعضاء بتخفيضات طوعية في الإنتاج دون تقديم التزامات ثابتة، مما دفع أسعار النفط إلى الانخفاض. 

من جانبه، قال سانكي “قلنا إنه من المحتمل أن تحتاج السعودية إلى التخلص من هذا الأمر”، مشيرا إلى أن المملكة لديها القدرة على زيادة إنتاجها بمقدار 2.5 مليون برميل إضافية يوميًا. 

فيما تحاول الرياض التي تقود منظمة أوبك دعم أسعار النفط الخام من خلال ضخ كميات أقل، ومددت المملكة الخميس خفضها بمقدار مليون برميل يوميا حتى الربع الأول. 

لكن سانكي أشار إلى أن السعودية صدمت الأسواق في عام 2014، عندما حاولت بالمثل إغراق السوق من خلال خفض أسعار النفط الخام من أعلى مستوياتها عند حوالي 110 دولارات للبرميل إلى 50 دولار، وفي نهاية المطاف، أجبر انخفاض الأسعار المنتجين ذوي التكلفة المرتفعة على الخروج من السوق لأن الضخ لم يعد مربحًا.

اقرأ أيضًا : السعودية تشهد غضباً واسعاً بسبب منح الجنسية لعمرو أديب