قام البنك المركزي السعودي مع نظيره الصيني بتوقيع اتفاقية ثنائية لتبادل العملات لمدة 3 سنوات، بقيمة تصل إلى 50 مليار يوان صيني (بما يعادل تقريباً 7 مليارات دولار).

من جانبه، ذكر البنك المركزي السعودي في تغريدة على صفحته الرسمية على منصة “إكس” (تويتر سابقاً)، أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في سياق التعاون بين البنكين المركزيين، بما يعكس توطيد العلاقات بينهما في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

فيما حظيت العلاقات الاقتصادية بين السعودية والصين، بدفعة قوية منذ زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى المملكة أواخر العام الماضي، والتي شهدت توقيع البلدين عشرات الاتفاقيات الاستثمارية بقيمة إجمالية وصلت إلى 50 مليار دولار.

كما تعتبر الصين أكبر الشركاء التجاريين للمملكة، بحجم مبادلات وصل خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 47.4 مليار دولار، حسب أحدث الأرقام الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية، فيما بلغ فائض الميزان الجاري السعودي مع الصين خلال تلك الفترة 6.1 مليارات دولار.

وتقود الصين التي تعتبر ثاني أكبر اقتصاد في العالم، مجموعة “بريكس” التي تضم أيضاً كلاً من روسيا والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، حيث تسعى هذه المجموعة إلى إقامة علاقات تجارية أوثق بين أعضائها من خلال الاتفاقات بين بنوك التنمية واتفاقيات تبادل العملات وزيادة التجارة بين دول التكتل بالعملات المحلية لتقليل الاعتماد على الدولار.