كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية في تقرير أن قوات الاحتلال في قطاع غزة تواجه ارتفاعا في حالات الإصابة بالأمراض المعوية والتسمم الغذائي بين الجنود، نتيجة انتشار خطير لبكتيريا “الشيغيلا”.

من جانبها، ذكرت الصحيفة، في تقرير لها، أن قوات جيش الاحتلال في غزة واجهت “ارتفاعا غير عادي” في هذه الحالات المرضية بصفوف الجنود خلال الأسابيع الأخيرة، وأجلت 18 جنديا من غزة إلى قاعدة تدريب اللواء لتلقي العلاج الطبي بعد إصابتهم بمرض الدوسنتاريا، الناتج عن الإصابة ببكتيريا الشيغيلا.

وتابعت أن الإسهال والقيء أهم أعراض الدوسنتاريا، مشيرة إلى أن الأطباء أرجعوا تفشيها بين الجنود إلى انعدام نظافة بعض التبرعات الغذائية من الجمهور، حيث دأبت العديد من المطاعم والإسرائيليين إلى إرسال الطعام لجنود الاحتلال مجانًا.

كما أشارت الصحيفة إلى أن جيش الاحتلال أرسل فريقا لتنظيف المنطقة التي كان يقيم فيها الجنود، فيما قال متحدث باسم الجيش إن “هذه حادثة لمرة واحدة أصيب فيها حوالي 18 جنديا بأمراض معوية، وتم إجلاء المقاتلين من قطاع غزة وتلقوا الرعاية الطبية وفقا لذلك”.

فيما تسبب بكتيريا الشيغيلا حالة من الزحار (التهاب معوي)، كما تسبب في كثير من الحالات إسهالا شديدا وارتفاعا في درجة الحرارة، وهو مرض خطير للغاية، وقد تفشى بين جنود الاحتلال في غزة، وتتم العدوى من خلال الاتصال المباشر بين شخص وآخر أو من خلال الطعام.

طبقًا لمدير وحدة الأمراض المعدية في مستشفى أسوتا العام في أسدود، تال بروش، فإن تفشي هذه البكتيريا لها عواقب عملياتية “إذا كان هناك 10 جنود في سرية مشاة يعانون من حمى تصل إلى 40 درجة ويعانون من الإسهال كل 20 دقيقة، فإنهم غير صالحين للقتال ويعرضون أنفسهم للخطر”.

 

اقرأ أيضًا : أسعار النفط تشهد ارتفاعاً مع تصاعد حرب غزة ومهاجمة السفن