انسحاب القوات الروسية من بعض مواقعها في منطقتي خيرسون وخاركيف جنوبي البلاد، ما أثار انتقادات الرئيس الشيشاني رمضان قديروف.

وقال الجيش الأوكراني في بيان صادر، إن الانسحاب الروسي المتواصل في خاركيف، يأتي إثر العملية المضادة التي ينفذها الجيش الأوكراني في المنطقة.

وأضاف أن استعادة السيطرة على بعض المواقع في المنطقة، مؤكدا أن خيرسون أيضاً شهدت انسحاباً للقوات الروسية من بعض مواقعها.

وقال الرئيس الشيشاني قديروف، إنه “في الأيام الأخيرة نحصل على معلومات حول الأوضاع، ولكن من دون أي شيء محدد”. 

وأضاف: “نأمل أن نحصل اليوم بإذن الله على توضيحات من وزارة الدفاع لماذا قرروا الانسحاب من مدن مثل إيزيوم وبالاكليا ومدن أخرى لا أعرف أسماءها، وتبين أنه (الانسحاب) كان اضطرارياً من وجهة النظر الاستراتيجية العسكرية من أجل تقليل الخسائر البشرية”.

وتابع: “أنا رمضان قديروف، أعلن لكم رسمياً أن كل هذه المدن سوف تُستعاد، ورجالي جاهزون لهذه المهمة، وهناك أيضاً أكثر من 10 آلاف متطوع على أهبة الاستعداد والجهوزية للانتقال إلى المعركة في أقرب وقت، وسوف نصل إلى أوديسا”، متعهداً بالوصول إلى “نتائج محددة”.

واعتبر قديروف في رسالته: “لست استراتيجياً على نفس مستوى وزارة الدفاع، ولكن هناك أخطاء ارتُكبت، وأعتقد أنهم (وزارة الدفاع) يجب أن يستخلصوا العبر”.

وأشار قديروف إلى أنه تحدث “مع القادة الميدانيين التابعين لي”، مؤكداً أن لديه معلومات خاصة وكافية. 

وألمح بأنه “في حال لم يتم اليوم أو غداً إدخال تغييرات في استراتيجية العملية الخاصةـ سأكون مضطراً إلى التواصل مع قيادة وزارة الدفاع وقيادة البلاد من أجل توضيح الأوضاع على الأرض”.

ووصف ءالوضع على الأرض بأنه “مبعث للاهتمام ومثير للجنون”. وشدّد الزعيم الشيشاني على وجوب أن يتحلّى المقاتلين على الأرض بالروح الوطنية، مبدياً استعداده لتعليمهم معنى ذلك. 

وقال قديروف: “نحن ندافع عن بلدنا، وأدعو المتطوعين إلى الحضور إلى جمهوريتنا (الشيشان)، فقد أمّنّا كل الظروف لتدريبهم على يد قواتنا الخاصة، وسنرسل مقاتلين إضافيين من مجموعة أخمات”.

اقرأ أيضا: خسائر فادحة لروسيا بالأراضي الأوكرانية.. وتوقف العمل في زابوريجيا