في إطار المنافسة الاقتصادية بين السعودية والإمارات لجذب الشركات والاستثمارات الأجنبية، أطلقت السعودية عام 2021، مشروع “المقر الرئيسي” لجذب الشركات الأجنبية الكبرى، لتدشين مقرات دائمة لها في المملكة بدلًا من الإمارات.

وهو ما دفع الإمارات وخاصة إمارة دبي من اتخاذ خطوات جديدة لتعزيز دورها الريادي في جذب الاستثمارات الأجنبية.

وتسعى إمارة رأس الخيمة الإماراتية لفتح كازينوهات وصالات لألعاب القمار خاصة وأن عدد الدول العربية التي تسمح بوجودها في بلادها قليل.  

في يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت الإمارة عن صفقة مع منتجعات “وين” في لاس فيغاس لبناء منتجع متكامل على جزيرة المرجان، بالإمارة.

وتشارك وين الأجنبية في هذا المشروع مع مجموعة مرجان هولدينغ المحلية، التي تمتلك وتدير سلسلة من الفنادق والأصول الترفيهية.

وتضمنت الخطة الحكومية “تطوير الألعاب” وهي ربما تعني كازينو بروليت وطاولات بلاك جاك، أو الرياضات الإلكترونية.

يقدر المحللون أن وين ستحصل على عائدًات استثمارات بنسبة 20 ٪ على الأقل في مشروع جزيرة المرجان.

ويسعى االمطوّرين للحصول على ترخيص منتجع متكامل من دائرة تنظيم الترفيه والألعاب المنشأة حديثًا، والتابعة لهيئة تنمية السياحة في رأس الخيمة. ويعرف مصطلح “المنتجع المتكامل” لوصف كازينو ومجمع فندقي، ويشير قرار إنشاء قسم جديد للتعامل مع مثل هذه الأماكن إلى أن نموذج منتجع وين قد لا يكون نموذجاً يحدث لمرة واحدة.

وكانت شركة “سيزرز” للترفيه  قد أعلنت عن تقييم الفرص ذات الصلة في دبي، حيث هناك حالياً فندقًا غير مخصص للألعاب.

ويعتبر العائد المالي لمنتجع يوفر خدمة الألعاب في دبي يبدو أكثرإقناعًا وربحًا نظرًا لكبر حجم إمارة دبي بالمقارنة مع رأس الخيمة.

ويقول المدير الإقليمي لسيزرز بالاس في دبي، “أنتوني كوستا”، لبي بي سي إن مؤسسته مهتمة بالأمر، لكنه لفت إلى أنه لم يتم التحضير لأي شيء بعد.

وأضاف: “لم تقدم أي طلبات بعد. هناك تكهنات بخصوص دبي فقط. وحدها رأس الخيمة أعلنت خططاً لذلك. نحن مهتمون بأن يصل الدور لدبي مستقبلا”.

إذا تم تشريع ألعاب الميسر في الإمارات، فمن المحتمل أن يُتَّبع النموذج السنغافوري، إذ تستفيد هذه الجزيرة من تلك الأماكن لجذب السياح إليها مع فرض رسوم على سكان المنطقة قبل دخولها.

كما يمكن أن تذهب أماكن مماثلة في الإمارات إلى أبعد من ذلك وتخصص للأجانب فقط.

لكن هذا لن يضرّ بالأعمال، لأن الأجانب يمثلون 90٪ من السكان هناك.

ويقول الصحفي، “دومينيك دادلي”، الذي يكتب في مجلة فوربس لبي بي سي إن “الإمارات مهتمة باستقطاب أي سياح يريدون القدوم إليها. وفي ظل العلاقات الجديدة مع إسرائيل، فإن السياح الإسرائيليين مرحب بهم في هذه الكازينوهات متى تم افتتاحها هناك”.

 

اقرأ أيضًا: ميدل إيست آي: الإمارات تحاول إخفاء القمع بغطاء التسامح بين الأديان