أعرب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الاثنين، عن أمله بتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين، في مختلف المجالات.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”، إن رئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان، تلقى رسالة من “رئيسي”، رداً على التهنئة التي بعثها الأول عقب توليه رئاسة بلاده.

ووفقاً للوكالة، عبر رئيسي عن أمله بتنمية العلاقات بين البلدين، خاصة في المجال الاقتصادي “نظراً لما تمتلكه الإمارات وإيران من إمكانيات كبيرة”.

وكان آل نهيان، بعث بتهنئة في منتصف يونيو الماضي إلى الرئيس الإيراني، عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية، متطلعاً بعلاقات أوسع مع طهران.

وشاركت أبوظبي في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، إبراهيم رئيسي بحضور رسمي، فيما أعرب الأخير عن رغبته في تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات، وذلك خلال استقباله الوفد الذي رأسه  وزير التسامح، نهيان بن مبارك آل نهيان.

وتسعى الإمارات بشكل لافت نحو خفض التوتر مع إيران، تشير إلى ذلك الخطوات الإماراتية المتسارعة تجاه الموقف من طهران، على الرغم من بعض الخلافات السياسية، خصوصاً فيما يتعلق بجزرها المحتلة من طهران، والتحذير الإيراني لها بعد التطبيع مع “إسرائيل”

ورغم حالة التوتر السياسي بين الإمارات وإيران الظاهرة للعلن، فإن التبادل التجاري الذي أشاد به الرئيس الإيراني،  يشهد ارتفاعاً كبيراً عاماً تلو الآخر، حيث كانت الدولة الخليجية البلد الوحيد الذي شهد نمو الصادرات الإيرانية خلال العام الجاري.

وخلال العام الماضي، بلغ حجم الصادرات إلى الإمارات ما يعادل 3.3 مليارات دولار، وحجم الواردات منها 6.3 مليارات دولار، ليصل إجمالي ميزان التبادل التجاري إلى نحو 9.6 مليارات دولار، لتصبح الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لإيران بعد الصين، وفي صدراة مصدري السلع إلى إيران، وفق مصادر رسمية إيرانية.