تغيير حجم الخط ع ع ع

 

قام ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” باستقبال المجلس الرئاسي اليمني الجديد، فيما أعلنت السعودية بالتزامن عن تقديم دعم لليمن بالمليارات، داعية إلى التفاوض مع جماعة الحوثي وإلى مرحلة انتقالية.

يشار إلى أن “بن سلمان” استقبل صباح اليوم الخميس، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني وأعضاء المجلس.

وطبقاً لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية “واس”، فإن ولي العهد السعودي عبر عن دعم المملكة للمجلس، و”تطلعه إلى أن يسهم تأسيسه في بداية صفحة جديدة في اليمن”.

وقالت الوكالة إن “المملكة تحث مجلس القيادة الرئاسي على البدء بالتفاوض مع الحوثيين، تحت إشراف الأمم المتحدة، للتوصل إلى حل سياسي نهائي وشامل، يتضمن فترة انتقالية، تنقل اليمن إلى السلام والتنمية، ولينعم الشعب اليمني بالأمن والاستقرار”.

وأوضحت الوكالة أنه تقرر تقديم دعم عاجل للاقتصاد اليمني بمبلغ ثلاثة مليارات دولار أمريكي.

وتابعت أنها تتضمن “ملياري دولار أمريكي مناصفة بين المملكة ودولة الإمارات العربية المتحدة، دعماً للبنك المركزي اليمني”.

كما أعلنت الوكالة، عن “مليار دولار من المملكة، منها 600 مليون دولار لصندوق دعم شراء المشتقات النفطية، و400 مليون دولار لمشاريع ومبادرات تنموية”.

جدير بالذكر أن الوكالة أشارت إلى أن السعودية “تعلن عن تقديمها مبلغ 300 مليون دولار أمريكي لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة لعام 2022م لتخفيف المعاناة عن الشعب اليمني وتحسين أوضاعه المعيشية والخدمية.

وكذلك دعت الرياض إلى “عقد مؤتمر دولي لحشد الموارد المالية اللازمة لدعم الاقتصاد اليمني والبنك المركزي اليمني وتوفير المشتقات النفطية”.

يشار إلى أن الرئيس اليمني، “عبدربه منصور هادي”، قد أعلن إقالة نائبه علي محسن الأحمر، من منصبه، وتشكيل مجلس رئاسي نقل كامل صلاحياته الرئاسية إليه.

اقرأ أيضاً :بسبب هجمات الحوثي.. اجتماع لسائقي “فورمولا 1” للتعبير عن مخاوفهم من إقامة سباقات في السعودية