تغيير حجم الخط ع ع ع

في الوقت الذي تشدد في الإمارات حصار قطر منذ 3 سنوات، كشف جدول مواعيد للرحلات الجوية عبر الإنترنت لمطار بن غوريون أن شركة طيران العال الإسرائيلية ستسير رحلة إلى الإمارات يوم الإثنين المقبل.

وتعد الرحلة بمثابة أول رحلة طيران تجاري على الإطلاق بين البلدين، ومن المتوقع أن تقل الرحلة بين تل أبيب وأبوظبي وفدا إسرائيليا ومسؤولين أمريكيين مصاحبين للوفد لإجراء محادثات بهدف تعزيز اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات.

والخميس، قال مصدر في قطاع الطيران إن الحكومة الإسرائيلية طلبت من شركات الخطوط الجوية في البلاد تقديم عروض لرحلة خاصة لنقل وفد إسرائيلي ومساعدين كبار للرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الإمارات.

واتفقت إسرائيل والإمارات على تطبيع العلاقات في اتفاق بوساطة أمريكية تم الإعلان عنه في 13 أغسطس/ آب، ومن المقرر عقد محادثات لتثبيت الاتفاق يوم الإثنين في أبوظبي.

وقال المصدر إن الناقلة الجوية الرئيسية في إسرائيل (العال) ومنافستها الأصغر (إزرير) قدمتا عروضا لما ستكون أول رحلة تقوم بها شركة طيران تجاري إسرائيلية إلى الدولة الخليجية.

وكانت دول الحصار الأربع منعت جميع الطائرات القطرية من التحليق فوق أراضيها أو الهبوط في مطاراتها، على خلفية قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة في يونيو/حزيران 2017.