تغيير حجم الخط ع ع ع

كشفت وسائل إعلام عبرية عن مسودة اقتراح أمريكي لتحالف عسكري تشارك فيه 9 دول عربية مع الاحتلال، لمواجهة التهديد الإيراني.

وقال “نير دفوري” و”آساف روزنتسويغ ” المراسلين العسكريين لموقع القناة 12 العبرية ،  إن التحالف يجمع دولة الاحتلال مع تسعة دول عربية، على أن يضمن التحالف تعاونًا أفضل في الدفاع ضد تهديدات إيران وأذرعها في المنطقة.

وأوضح التقرير أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تروج لاتفاقية التعاون ضد إيران، بعد موافقة الحزبين الديمقراطي والجمهوري، مشيرًا إلى أن الاتفاقية تشمل تعاونًا وتنسيقًا للإجراءات العسكرية والأمنية مع العديد من الدول التي لا تربطها بإسرائيل علاقات سياسية رسمية، بما فيها العراق، التي أصدرت مؤخرًا قانونًا يحظر التطبيع مع الاحتلال.

 

وترى الولايات المتحدة أن هذه الخطوات ستشجع وتعزز المزيد من إجراءات التطبيع بين إسرائيل ودول المنطقة، موضحًا أن البنتاغون وكجزء من هذا الاقتراح، يعتزم الترويج لاستراتيجية أمنية خلال 180 يوماً ضد تهديدات إيرانية، تشمل عشرة دول بجانب الولايات المتحدة.

وبين أن الدول تضم أعضاء مجلس التعاون الخليجي: السعودية والإمارات والبحرين وعمان والكويت وقطر، إضافة للأردن ومصر وإسرائيل والعراق، بزعم أن هذا التحالف سيساعد في توفير حماية أفضل لأمن هذه الدول من صواريخ كروز والصواريخ الباليستية والمركبات الجوية المأهولة وغير المأهولة وأنظمة الصواريخ المتقدمة من إيران”.

واعتبر أن مثل هذه الاتفاقية، في حال إقرارها من قبل المشرعين الأمريكيين، سوف تنقل مستوى التطبيع والعلاقات السياسية العربية الإسرائيلية إلى مجالات عسكرية وأمنية غير مسبوقة، الأمر الذي من شأنه إعادة تشكيل خارطة المنطقة جغرافيا وعسكريا، وصولا إلى شبكة التحالفات القائمة.

وتأتي هذه المخاوف في ظل صراع محتدم بين إيران والاحتلال، من خلال عمليات استخباراتية واغتيالات تستهدف كلًا منهما الأخرى.

اقرأ أيضًا: ضاحي خلفان يدافع عن “بوتين” ويهاجم موقف الغرب