بين أواخر عام 2019 وأوائل عام 2021، عندما نظرت الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية في المسائل القضائية، كثف مدير الموساد، يوسي كوهين، جهوده لإقناع فاتو بنسودا -المدعية العامة للمحكمة آنذاك- بعدم المضي قدمًا في التحقيق.

اتصالات كوهين مع بنسودا – التي ذكرها لصحيفة الغارديان أربعة أشخاص مطلعون على روايات المدعي العام حول هذه الاتصالات، بالإضافة إلى مصادر مطلعة على عملية الموساد – بدأت قبل عدة سنوات من هذا القرار.

وفي إحدى اللقاءات الأولى، فاجأ كوهين بنسودا عندما ظهر بشكل غير متوقع في اجتماع رسمي عقده المدعي العام مع رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية آنذاك، جوزيف كابيلا، في جناح فندق في نيويورك.

وقالت مصادر مطلعة على الاجتماع إنه بعد أن طُلب من موظفي بنسودا مغادرة الغرفة، ظهر مدير الموساد فجأة من خلف الباب في “كمين” تم التخطيط له بعناية.

وبعد الحادث الذي وقع في نيويورك، أصر كوهين على الاتصال بالمدعية العامة، وتواصل معها على غير رغبتها، وقالت المصادر إنه رغم أن سلوك كوهين كان وديًا في البداية، إلا أن نبرته أصبحت تهديدية بشكل متزايد مع مرور الوقت.

كان كوهين حليفًا مقربًا لنتنياهو في ذلك الوقت، وكان رئيسًا مخضرمًا للتجسس في الموساد واكتسب سمعة طيبة داخل الجهاز باعتباره مجندًا ماهرًا للعملاء ذوي الخبرة في تجنيد مسؤولين رفيعي المستوى في الحكومات الأجنبية.

وترسم الروايات عن اجتماعاته السرية مع بنسودا صورة سعى فيها إلى “بناء علاقة” مع المدعية العامة أثناء محاولته ثنيها عن متابعة تحقيق قد يؤدي، إذا تم المضي قدمًا فيه، إلى توريط مسؤولين إسرائيليين كبار.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة على أنشطة كوهين إنهم فهموا أن رئيس المخابرات حاول تجنيد بنسودا للامتثال لمطالب إسرائيل خلال الفترة التي كانت تنتظر فيها حكما من الغرفة التمهيدية، وأضافوا أنه أصبح أكثر تهديدا بعد أن بدأ يدرك أنه لن يتم إقناع بنسودا بالتخلي عن فكرة فتح التحقيق.

في إحدى المراحل، قيل إن كوهين أدلى بتعليقات حول أمن بنسودا وتهديدات مستترة حول العواقب على حياتها المهنية إذا واصلت العمل.

وقالت مصادر مطلعة على هذه الوقائع إن بنسودا خلال فترة عملها كمدعية عامة، كشفت رسميًا عن لقاءاتها مع كوهين لمجموعة صغيرة داخل المحكمة الجنائية الدولية، بهدف تسجيل اعتقادها بأنها تتعرض “للتهديد الشخصي”.

ولم تكن هذه هي الطريقة الوحيدة التي سعت بها إسرائيل للضغط على فاتو بنسودا، بل في الوقت نفسه تقريبًا، اكتشف مسؤولو المحكمة الجنائية الدولية تفاصيل ما وصفته المصادر بـ “حملة تشهير” دبلوماسية، تتعلق جزئيًا بأحد أفراد عائلة بنسودا.

ووفقا لمصادر متعددة، حصل الموساد على مجموعة وثائق ومستندات بما في ذلك نصوص عملية واضحة ضد زوج بنسودا، لكن لا يزال أصل هذه المادة – وما إذا كانت حقيقية – غير واضح.

لكن مصادر قالت إن إسرائيل وزعت نسخ من المعلومات على مسؤولين دبلوماسيين غربيين، في محاولة فاشلة لتشويه سمعة فاتو بنسودا، وقال شخص مطلع على الحملة إنها لم تحظ باهتمام كبير بين الدبلوماسيين وكانت بمثابة محاولة يائسة لتشويه سمعة بنسودا.

حملة ترامب ضد المحكمة الجنائية الدولية

في مارس/آذار 2020، بعد ثلاثة أشهر من إحالة بنسودا قضية فلسطين إلى الدائرة التمهيدية، أفادت التقارير أن وفداً حكومياً إسرائيلياً أجرى مناقشات في واشنطن مع كبار المسؤولين الأمريكيين حول “عملية إسرائيلية أمريكية مشتركة” ضد المحكمة الجنائية الدولية.

وقال أحد مسؤولي المخابرات الإسرائيلية إنهم يعتبرون إدارة دونالد ترامب أكثر تعاونا من إدارة سلفه الديمقراطي، وشعر الإسرائيليون براحة كافية لطلب معلومات من المخابرات الأمريكية حول بنسودا، وهو طلب قال المصدر إنه كان “مستحيلا” خلال فترة ولاية باراك أوباما.

وقبل أيام من الاجتماعات في واشنطن، حصلت بنسودا على إذن من قضاة المحكمة الجنائية الدولية لمتابعة تحقيق منفصل في جرائم الحرب في أفغانستان التي ارتكبتها طالبان وأفراد من الجيش الأفغاني والأمريكي.

وخوفًا من محاكمة القوات المسلحة الأمريكية، انخرطت إدارة ترامب في حملتها العدوانية ضد المحكمة الجنائية الدولية، وبلغت ذروتها في صيف عام 2020 بفرض عقوبات اقتصادية أمريكية على بنسودا وأحد كبار مسؤوليها.

ومن بين مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية، يُعتقد أن القيود المالية والقيود المفروضة على التأشيرات التي فرضتها الولايات المتحدة على موظفي المحكمة ترتبط بالتحقيق في فلسطين بقدر ما تتعلق بقضية أفغانستان. وقال مسؤولان سابقان في المحكمة الجنائية الدولية إن مسؤولين إسرائيليين كبارا أشاروا لهم صراحة إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة تعملان معا ضد المحكمة.

وفي مؤتمر صحفي عقد في يونيو/حزيران من ذلك العام، أشارت شخصيات بارزة في إدارة ترامب إلى عزمها فرض عقوبات على مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية، معلنة أنها تلقت معلومات غير محددة حول “الفساد المالي والمخالفات على أعلى مستويات مكتب المدعي العام”.

وبالإضافة إلى الإشارة إلى قضية أفغانستان، ربط مايك بومبيو، وزير خارجية ترامب، الإجراءات الأمريكية بالقضية الفلسطينية. وقال: “من الواضح أن المحكمة الجنائية الدولية تضع إسرائيل في مرمى النيران فقط لأغراض سياسية بحتة”. وبعد أشهر، اتهم بومبيو بنسودا بـ”التورط في أعمال فساد لمصلحتها الشخصية”.

ولم تقدم الولايات المتحدة قط أي معلومات علنية لإثبات هذه التهمة، وقد رفع جو بايدن العقوبات بعد أشهر من دخوله البيت الأبيض.

لكن في ذلك الوقت، واجهت بنسودا ضغوطًا متزايدة من جهد منسق على ما يبدو خلف الكواليس من قبل الحليفين القويين (أمريكا وإسرائيل)، وباعتبارها مواطنة غامبية، فإنها لم تتمتع بالحماية السياسية التي يتمتع بها زملاؤها الآخرون في المحكمة الجنائية الدولية من الدول الغربية بحكم جنسيتهم، وقال مصدر سابق في المحكمة الجنائية الدولية إن هذا جعلها “ضعيفة ومعزولة”.

وقالت المصادر إن أنشطة كوهين كانت مثيرة للقلق بشكل خاص بالنسبة للمدعية العامة ودفعتها للخوف على سلامتها الشخصية، وعندما أكدت الدائرة التمهيدية أخيرًا أن المحكمة الجنائية الدولية لها اختصاص في فلسطين في فبراير/شباط 2021، اعتقد البعض في المحكمة الجنائية الدولية أن على بنسودا أن تترك القرار النهائي لفتح تحقيق كامل لخليفتها.

ومع ذلك، في 3 مارس/آذار، قبل أشهر من انتهاء فترة ولايتها البالغة تسع سنوات، أعلنت بنسودا عن فتح تحقيق كامل في قضية فلسطين، مما أدى إلى بدء عملية قد تؤدي إلى اتهامات جنائية، رغم أنها حذرت من أن المرحلة التالية قد تستغرق بعض الوقت.

وأضافت: “أي تحقيق يجريه المكتب سيتم بشكل مستقل وحيادي وموضوعي، دون خوف أو محاباة… إلى الضحايا الفلسطينيين والإسرائيليين والمجتمعات المتضررة، نطلب منكم الصبر.”

للاطلاع على النص الأصلي من المصدر اضغط هنا