تحاول مصر طرق أبواب مؤسسات مالية دولية لجمع قرض بنحو 2.7 مليار دولار لتمويل عدد من مشروعات النقل، قبل أن توافق شركتان صينيتان على توفير قرض بـ250 مليون دولار، لقطار مصر الكهربائي.

من جانبها، نقلت صحيفة “المال” الاقتصادية (محلية)، عن مصادر القول إن قائمة المؤسسات الدولية التي قامت وزارة النقل بالتفاوض مع بعضها بالفعل بداية من النصف الثاني من العام الحالي، تضم “جى بى مورغان”، ووكالة ائتمان الصادرات الإيطالية “SACE “، والبنك الإسلامي للتنمية و”دويتشه بنك”، و”كيه إف دبليو” الألماني.

ولفتت المصادر، إلى أن القرض الذي سيكون بفائدة ميسرة سيخصص لاستكمال بناء وتشييد الخطين الثاني والثالث من شبكة القطارات الكهربائية السريعة بين “مدينة 6 أكتوبر غرب القاهرة ومحافظة أسوان جنوب مصر”، و” مدينة الغردقة مروراً بمدن ومحافظات سفاجا وقنا والأقصر”، بأطوال تصل إلى 1315 كيلومتراً.

يشار إلى أن ذلك يأتي في وقت قال مسؤولون حكوميون لموقع “اقتصاد الشرق”، إن شركتي “أفيك إنتل” ومجموعة “هندسة الجسور” الصينيتين، ستوفران قرضا ميسرا من بنوك ومؤسسات دولية بقيمة 250 مليون دولار، لصالح الهيئة القومية للأنفاق المصرية، لتمويل المرحلة الرابعة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف.

اقرأ أيضًا : استحواذ غير محدود.. السعودية تسعى لرفع حجم التبادل التجاري مع مصر إلى 100 مليار دولار