تغيير حجم الخط ع ع ع

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء السبت، عن دعوته للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي للقيام بزيارة إلى البيت الأبيض، متوقعا أن يقبل الأخير مثل هذه الدعوة.

وفي تصريح للصحفيين قبيل توجهه إلى نيويورك، قال ترامب: “بالتأكيد أوجه دعوة له، أحب أن يأتي إلى البيت الأبيض إذا كان يحب ذلك، وأعتقد إنه يحب أن يأتي”.

وتأتي دعوة ترامب في ظل قيام الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي بتحقيق بشأن مخالفته للقانون وطرح مسألة عزله، على خلفية اتصال هاتفي جرى في 25 يوليو/ تموز الماضي طلب فيه ترامب من زيلينسكي التحقيق بشأن النشاط المالي لخصمه السياسي الديمقراطي، جو بايدن، وابنه هانتر بايدن، في أوكرانيا.

ويقول الديمقراطيون إن ترامب ضغط على زيلينسكي مرارًا لإجراء تحقيق حول أنباء عن أن جو بايدن، هدد حين كان نائبًا للرئيس السابق باراك أوباما، بوقف المساعدات الأمريكية لكييف، إذا لم تتم إقالة أحد مسؤولي الادعاء؛ لأنه كان يحقق في قضية تخص شركة غاز على صلة بنجل بايدن.

ونفى ترامب، في أكثر من مناسبة، ارتكاب أي خطأ في علاقاته مع الرئيس الأوكراني، مشددًا على أن هدفه الوحيد كان “النظر في الفساد”.

واتهم ترامب بايدن وابنه بالضلوع في أنشطة فساد في أوكرانيا، بينما يقول الديمقراطيون إن ترامب يحاول تشويه سمعة بايدن قبل الانتخابات.

ويحظى التحقيق مع الجمهوري ترامب بدعم كبير من الديمقراطيين في مجلس النواب، لكن من غير المرجح أن يتم تمريره في مجلس الشيوخ، الذي يهيمن عليه الجمهوريون