أصدرت وكالة الأنباء الفرنسية، تقريرًا، سلط الضوء على معاناة بعض السوريين في سجون “هيئة تحرير الشام” المعارضة للنظام، بتهم من بينها “العمالة”، وقد قضى بعضهم تحت التعذيب.

يذكر أنه قبل أسابيع، علم أحد الأشخاص بالصدفة أن شقيقه المعتقل منذ أشهر بتهمة “العمالة” لحساب دمشق قضى جراء التعذيب داخل سجن تابع لهيئة تحرير الشام في شمال غرب سوريا، في ممارسات أجّجت في الفترة الأخيرة احتجاجات في الشارع وتنديد حقوقيين.

وأضاف للوكالة للوكالة إن شقيقه تعرض لطرق تعذيب عدة “بينها الضرب حتى الإغماء بخرطوم، وتعليقه بيديه لأيام عدة بلا طعام أو شراب”.

ويضيف نقلاً عن معتقلين سابقين: “لم يعترف بأي شيء، لذلك زادوا التعذيب عليه حتى قتل بين أيديهم”.

فيما تلاحق هيئة تحرير الشام، الفصيل الذي تصنّفه واشنطن إرهابياً ويسيطر على مساحات واسعة في إدلب ومحيطها، وهي إحدى آخر المعاقل الخارجة عن سيطرة دمشق، اتهامات من قبل سكان وعائلات معتقلين وحقوقيين بارتكاب انتهاكات داخل سجونها ترقى إلى “جرائم الحرب”، وفق الأمم المتحدة.

كذلك زادت حدة الاتهامات بعد شنّ الهيئة منذ الصيف الماضي حملة اعتقالات واسعة طالت المئات من مدنيين ومقاتلين من فصائل أخرى وقادة وعناصر من صفوفها بتهم الانضواء في “خلايا أمنية” و”العمالة للنظام” أو جهات خارجية، عدا عن تمنّعها عن تزويد عائلاتهم بمعلومات عنهم.وأثار شيوع مقتل عبد القادر تحت التعذيب نقمة شعبية.

جدير بالذكر أنه منذ فبراير، خرجت تظاهرات غير مسبوقة في مدن وبلدات عدة في إدلب كان آخرها مساء الأحد، مطالبة بشكل منتظم بإطلاق سراح المعتقلين، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

فيما يردّد المتظاهرون هتافات مناوئة لقائد هيئة تحرير الشام أبي محمّد الجولاني، في مشهد احتجاجي نادر في منطقة يقيم فيها ثلاثة ملايين شخص، نصفهم تقريباً نازحون فروا مع تقدم المعارك في مناطق أخرى.

يشار إلى أنه في مؤتمر صحافي في وقت سابق هذا الشهر، أقرّ الجولاني بأن مطالب المتظاهرين “في غالبها محقة”. 

وقال: “نحن مع الناس ضد هذه المؤسسات إذا قصرت”، معلناً عن سلسلة إجراءات بينها “إعادة تشكيل جهاز الأمن العام” المسؤول عن السجون.

جدير بالذكر أنه ردًا على سؤال الوكالة، أكد المكتب الإعلامي لهيئة تحرير الشام أنها تنظر “بعين الاهتمام والجدية” إلى مطالب المتظاهرين لأنها “تشعر كما الشعب بحجم الخلل الذي نتج عن عدة إجراءات وقرارات لا تتسم بالمهنية في بعض المؤسسات الثورية”.

اقرأ أيضًا : تظاهرات مستمرة ضد الجولاني في شمال غربي سوريا