تغيير حجم الخط ع ع ع

 

قالت منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، أنه تم تسجيل 131 إصابة مؤكدة بجدري القرود و106 حالات أخرى مشتبه بها في 19 دولة منذ الإبلاغ عن الحالة الأولى في 7 أيار/ مايو خارج البلدان التي ينتشر فيها المرض عادة.

وتابعت المنظمة أنه على الرغم من أن تفشي المرض غير معتاد، فإنه يظل “قابلاً للاحتواء”، وقالت إنها ستعقد اجتماعات أخرى لدعم الدول الأعضاء بمزيد من النصائح حول كيفية التعامل مع المرض.

من جانبها، أعلنت وكالة الأمن الصحي في بريطانيا، أنها اكتشفت 36 حالة إضافية من جدري القرود في البلاد، ليرتفع العدد إلى 57.

إضافة لذلك، فقد قالت الحكومة البريطانية إنه لا توجد خطط لعقد اجتماع للجنة الطوارئ الحكومية كوبرا بشأن جدري القرود، أو لفرض أي حظر سفر.

يشار إلى أنه قد كانت وزارة الصحة المغربية أعلنت الاثنين، عن الاشتباه بثلاث إصابات بجدري القردة في المملكة، مشيرة إلى أنّ المرضى يخضعون للمراقبة الطبية بانتظار صدور النتائج النهائية للتحاليل المخبرية التي أجريت لهم.

في المقابل، قالت وكالة أنباء الإمارات إن وزارة الصحة أعلنت رصد أول حالة لجدري القردة لسيدة من غرب أفريقيا.

بدوره، قال المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها ، إن خطر انتشار مرض جدري القردة النادر بين السكان على نطاق واسع “منخفض للغاية” لكنه مرتفع لدى مجموعات معينة.

كما أوضحت مديرة وكالة الصحة الأوروبية أندريا أمون أن “معظم الحالات الراهنة ترافقت مع أعراض مرض خفيفة، وبالنسبة إلى العامة، فإن احتمال الانتشار منخفضة للغاية”.

 

اقرأ أيضاً : ازدياد عدد معتنقي الإسلام في إسبانيا منذ تفشي جائحة كورونا