أكدت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، وجود خلافات متفاقمة بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة بسبب تباين مصالح الدولتين في ملفات الحرب في اليمن والنفط والاستثمارات الخارجية.

من جانبها، نقلت الصحيفة عن مسؤولين خليجيين قولهم إن الرئيس الإماراتي محمد بن زايد وولي العهد السعودي أصبحا يتجنبان عن عمد حضور أي مناسبات أو أحداث تكون برعاية أحدهما.

جدير بالذكر أن الصحيفة استشهدت بعدم حضور كبار زعماء الإمارات البارزين قمة صينية عربية رفيعة المستوى في الرياض، وغياب محمد بن سلمان قمة لقادة الشرق الأوسط في أبوظبي.

فيما أوضحت وول ستريت جورنال أن الخلافات بشأن 3 ملفات هي التنافس على الاستثمار الأجنبي والنفوذ في أسواق النفط العالمية ومسار الحرب في اليمن، كانت حبيسة الغرف المغلقة لكنها بدأت تتسرب بشكل متزايد للعلن، ما يهدد.

وأشارت إلى أن هذا الخلافات المتفاقمة بين الرياض وأبوظبي تهدد بإعادة ترتيب التحالفات في الخليج العربي الغني بالطاقة في وقت تحاول فيه إيران ممارسة المزيد من النفوذ عبر المنطقة، كما تسببت الحرب الروسية في أوكرانيا بارتفاع أسعار النفط الخام وخلط الأوراق في عملية صنع القرار في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

اقرأ أيضًا : بينما يعاني المواطنون من العطش.. الاحتلال والإمارات يستولون على مياه الأردن