لم يكن لدى بيزوس، الملياردير مالك صحيفة واشنطن بوست ، أي سبب للشك عندما تلقى رسالة WhatsApp من حساب ولي عهد المملكة العربية السعودية في مايو 2018.   حضر بيزوس ومحمد بن سلمان مأدبة عشاء في هوليوود قبل أسابيع قليلة استضافها برايان جرازر، المنتج الحائز على جائزة الأوسكار ، وآري إيمانويل ، وكيل المواهب القوية ، كجزء من جولة ولي عهد الشباب الأمريكية ، والتي حظيت بالترحيب من قبل بعض المراقبين كجهد لإعادة تسمية المملكة ووضعها على مسار جديد.

  استقبل وريث السعودية البالغ من العمر 32 عامًا، والمعروف في جميع أنحاء العالم باسم “MBS” ، بأذرع مفتوحة من لوس أنجلوس إلى نيويورك – مع توقف في البيت الأبيض ، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، وهارفارد. كان قد فرك الكتفين مع المشاهير بدءا من أوبرا إلى دواين “الصخرة” جونسون.

  يبدو أنه انقلاب في العلاقات العامة لولي العهد ، الذي سبق وأن انتقده نشطاء حقوق الإنسان بشأن قراره شن حرب دموية في اليمن – وكذلك السجن والتعذيب المزعومين للسعوديين الأثرياء في فندق ريتز كارلتون في الرياض.

  كانت أمازون تجري محادثات حول إمكانية فتح مراكز بيانات في المملكة العربية السعودية.  

قد تكون مشاركة العشاء بداية لعلاقة واعدة بين اثنين من أقوى الرجال في العالم. ولكن هذا سوف يتحول بسرعة الحامض – وبطريقة مذهلة.

  وفقًا للمصادر التي تحدثت إلى الجارديان ، فإن الرسالة المرسلة إلى بيزوس يوم الثلاثاء الموافق 1 مايو من الحساب الشخصي لولي العهد تحتوي على ملف فيديو – غير واضح.

  لكن التحليل الفني في الطب الشرعي للملف وجد أنه من “المحتمل للغاية” أنه يحتوي على برامج ضارة اخترقت هاتف بيزوس المحمول وتسللت إلى كمية كبيرة من البيانات في غضون ساعات.

  بيزوس، على ما يبدو، قد تم اختراقه.

  ليس لدى الغارديان أي معرفة بالطبيعة الدقيقة للمواد التي يُزعم أنها أخذت أو ما حدث بها.

  لكن يبدو أن هذا الاستهداف الواضح لهاتف بيزوس يتناسب مع نمط أوسع من السلوك من جانب المملكة العربية السعودية.  

تعرض ولي العهد ودائرته الداخلية لانتقادات لمحاولته تقويض المنتقدين الحقيقيين والمتصورين لنظامه في جميع أنحاء العالم.  

  هل كان بيزوس ، صاحب صحيفة واشنطن بوست ، الصحيفة التي استخدمت المنشق السعودي البليغ جمال خاشقجي ، أحدهم؟   بالتأكيد ، من بين جميع الأعداء المتصورين لولي العهد، اعتبر خاشقجي أحد أكثر الأخطر خطورة.

إن معرفته بالديوان الملكي – كان قد عمل فيها من قبل – ثم أعطته المنصة من قبل هذه الصحيفة المحترمة ، مقالاته ثقلًا حقيقيًا.  

وهذا كان سببا في إثارة كبيرة داخل البلاط الملكي.