في بيان لها اليوم الأحد أعلنت دولة الإمارات، أن أربع سفن شحن تجارية تعرّضت لـ”عمليات تخريبية” في مياهها قبالة إيران، من دون أن تحدّد طبيعة هذه الأعمال أو الجهة التي تقف خلفها.

وجاء في بيان نشرته وكالة أنباء الإمارات في تغريدة على “تويتر”، أن أربع سفن تجارية مدنية من عدة جنسيات، تعرضت لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للدولة، باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة وبالقرب من المياه الإقليمية وفي المياه الاقتصادية لدولة الإمارات.

وأشار البيان أن هذه العمليات التخريبية لم تنتج عنها أي أضرار بشرية أو إصابات، كما لا يوجد أي تسرب لأي مواد ضارة أو وقود من هذه السفن.

كما أوضح البيان أن “الجهات المعنية بالدولة قامت باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة”، وبالتعاون مع الجهات المحلية والدولية، قامت قامت الجهات المعنية بفتح تحقيق حول ظروف الحادث

وأكد البيان أن العمل يسير في ميناء الفجيرة بشكل طبيعي وبدون توقف، مبينا أن الشائعات التي تحدثت عن وقوع الحادث داخل الميناء لا أساس لها من الصحة، وأن الميناء مستمر في عملياته الكاملة بشكل روتيني.

وشددت وزارة الخارجية على أن تعريض السفن التجارية لأعمال تخريبية وتهديد حياة طواقمها يعتبر تطوراً خطيراً، مؤكدة على ضرورة قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته لمنع أي أطراف تحاول المساس بأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية.