تغيير حجم الخط ع ع ع

 

قالت صحيفة سودانية، اليوم الأربعاء، إن مبعوث الاتحاد الإفريقي أولسون أبو سانغو، يصل إلى الخرطوم خلال ساعات، لإجراء لقاءات مكثفة مع أطراف الأزمة السياسية.

وأفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة “السوداني” (خاصة)، بأن أبو سانغو “سيصل إلى البلاد في غضون الساعات القليلة المقبلة”، مشيرةً أنه “سيجري لقاءات مكثفة مع أطراف أزمة الانتقال”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “الاتحاد عَلّقَ عضوية السودان عقب إجراءات اتّخذها القائد العام للقوات المسلّحة عبد الفتاح البرهان، حل بموجبها مجلسي السيادة والوزراء وأعفى جميع ولاة الولايات”.

وفيما يبدو أنه قد يكون بادرة لحل للأزمة، قال رئيس الحكومة الانتقالية عبد الله حمدوك، أمس الثلاثاء، خلال لقاء مع سفراء دول “الترويكا” (الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنرويج) لدى السودان، في مقر “إقامته الجبرية”، إن إطلاق سراح الوزراء المعتقلين ومزاولة الحكومة أعمالها، سيكون مدخلا لحل الأزمة في البلاد.

وجاءت تصريحات حمدوك بعد يوم من إعلان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى السودان فولكر بيرتس، أن هناك جهود وساطة تجري حاليا في الخرطوم مع كل الفرقاء لإيجاد حل للأزمة الحالية.

ويشهد السودان، منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، احتجاجات وتظاهرات رفضا للانقلاب العسكري، جراء إعلان الجيش حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء، وإعفاء الولاة، واعتقال وزراء ومسؤولين وقيادات حزبية في البلاد.