شهدت المحافظات السورية، مظاهرات واحتجاجات واسعة، مطالبة برحيل رئيس النظام بشار الأسد، وسط تضامن واسع بين الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، وتحذيرات من مجازر جديدة بحق المعارضين للنظام.

جدير بالذكر أن المظاهرات التي تراجعت رقعتها على مدار السنوات الماضية، سجلت حضورًا كبيرًا في محافظة السويداء، حيث تجمع السوريين في ساحة الكرامة، رافعين شعار الثورة الأولى قبل 12 عاما وهو “الشعب يريد إسقاط النظام”.

فيما رفع المتظاهرون لافتات تعبر عن مطالبتهم بالحرية، وإسقاط النظام، ولا تغيير الحكومة، على خلفية بيان مشترك لشيخي عقل طائفة المسلمين الموحدين الدروز حمود الحناوي، ويوسف جربوع، صدر الخميس، وقدّم مطالبًا لـ”القيادة” أبرزها تغيير الحكومة.

من جهة أخرى، توافد أبناء السويداء من مناطق وقرى وبلدات مختلفة، للمشاركة في احتجاجات ساحة الكرامة، كما شهدت بلدة القريا، حيث يقع ضريح سلطان باشا الأطرش (القائد العام للثورة السورية الكبرى)، احتشاد أعداد كبيرة من المواطنين في مظاهرة أخرى رفع فيها علم الثورة السورية.

وتظاهر أيضًا أبناء نوى والحراك في ريف درعا، بالإضافة إلى مظاهرة حاشدة في مدينة بصرى الشام، شرقي درعا، ومظاهرات في جاسم وطفس.

أما في شمال غربي سوريا، فقد خرجت مظاهرات في كل من جسر الشغور، بريف إدلب الغربي، وبنش، ودركوش، في ريف إدلب، بالإضافة إلى مظاهرة في مخيمات مشهد وترحين.

كما سجلت مناطق أعزاز والراعي وعفرين، بريف حلب، حضورًا في المظاهرات المطالبة بإسقاط النظام.

اقرأ أيضًا : السويداء تنتفض باحتجاجات واسعة.. وتمزيق صور بشار الأسد