أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، للصحفيين إن السعودية أكدت لإدارة الرئيس جو بايدن أنها لا تزال مهتمة بالسعي للتوصل إلى اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل، بعد انتهاء الحرب في قطاع غزة، طبقاً لما نشر باراك رفيد في تقرير بموقع “أكسيوس” الأمريكي (Axios).

جدير بالذكر أنه منذ 7 أكتوبر الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا على غزة، وقتل إجمالا أكثر من 8525 فلسطينيا بينهم 3542 طفلا و2187 سيدة، وأصاب نحو 21543، كما قتل 126 فلسطينيا واعتقل نحو 2000 في الضفة الغربية، حسب مصادر فلسطينية رسمية.

من جانبه، قال رفيد لفت، في التقرير أنه “قبل بدء الحرب بين إسرائيل و(حركة) حماس، كان بايدن يضغط للتوصل إلى صفقة ضخمة مع السعودية تتضمن اتفاقية سلام تاريخية بين المملكة وإسرائيل”.

وتابع أن السعودية لم تدن هجوم “طوفان الأقصى” الذي شنته “حماس” في 7 أكتوبر الماضي، بينما انتقدت العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الهجوم شنته “حماس” ردا على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية المحتلة.

فيما قتلت “حماس” أكثر من 1538 إسرائيليا وأصابت 5431، وفقا لمصادر إسرائيلية رسمية. كما أسرت ما لا يقل عن 239 إسرائيليا ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون الاحتلال.

اقرأ أيضًا : ستراتفور: حرب غزة أحيت أهمية القضية الفلسطينية.. وعقدت جهود التطبيع السعودية