قال موقع “أكسيوس” في تقرير إن قمة المناخ طغت فيها انتهاكات مصر والرقابة على التغيرات المناخية، معرباً عن تخوفه من تجسس النظام على المشاركين بالقمة.

فيما أشار الموقع إلى أن جماعات حقوق الإنسان عبرت عن قلق من مراقبة نظام عبد الفتاح السيسي للوفود المشاركة في المؤتمر إلى جانب اعتقال المحتجين والسجناء السياسيين في الفترة الأخيرة.

جدير بالذكر أنه في الوقت الذي عبر فيه المسؤولون البريطانيون عن التزامهم بطرح موضوع الناشط السياسي علاء عبد الفتاح المضرب عن الطعام منذ عدة أشهر وقال إنه سيمتنع عن تناول الماء مع بدء الجلسات، إلا أن تقريراً لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” كشف عن اعتقال السلطات المصرية “أعداداً من الأشخاص” بتهمة التخطيط لاحتجاجات معادية للحكومة تتزامن مع القمة وأنه تم وضع قيود على المتظاهرين.

كما أكدت المنظمة الحقوقية إن الحكومة المصرية أصدرت في الشهر الماضي تطبيقاً للهواتف الذكية لاستخدام المشاركين في قمة المناخ وتتطلب من المستخدم تقديم “معلومات شخصية” بما فيها أرقام جوازات سفرهم.

كما تجدر الإشارة إلى أن هناك مخاوف من إمكانية استخدام المسؤولين المصريين البيانات المجموعة لملاحقة المعارضين في البلد الذي يسجن فيه 65,000 شخص، بحسب صحيفة “الغارديان”.

 

اقرأ أيضاً :  ألمانيا تنتقد حقوق الإنسان في مصر مع انطلاق مؤتمر المناخ