أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الدول العربية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، مستعدة “للاعتراف الكامل بإسرائيل” في أي اتفاق مستقبلي، وذلك في الوقت الذي رد فيه هو وسلفاه الديمقراطيان بيل كلينتون وباراك أوباما على منتقدي سياساته في الشرق الأوسط خلال حملة انتخابية.

فيما جاءت تعليقات بايدن خلال مناقشة مع زملائه الرؤساء في حفل لجمع التبرعات مرصع بالنجوم في قاعة راديو سيتي ميوزيك في نيويورك بهدف إظهار وحدة الحزب الديمقراطي قبل مباراة العودة في الانتخابات العامة مع الجمهوري دونالد ترامب. 

جدير بالذكر أنه قد تمت مقاطعة الرؤساء أربع مرات على الأقل من قبل المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين، مما يسلط الضوء على التوترات داخل الحزب بشأن تعامل بايدن مع حرب إسرائيل مع حماس والأزمة الإنسانية في غزة.

فيما قال بايدن: “لقد عملت مع السعوديين ومع جميع الدول العربية الأخرى، بما في ذلك مصر والأردن وقطر. إنهم مستعدون للاعتراف الكامل بإسرائيل.. يجب أن تكون هناك خطة لما بعد غزة، ويجب أن تكون هناك مقايضة بحل الدولتين. لا يجب أن يحدث اليوم. يجب أن يكون هناك تقدم وأعتقد أننا نستطيع القيام بذلك”.

كذلك يواجه بايدن ضغوطا من التقدميين والأمريكيين المسلمين والعرب الذين يريدون من الإدارة أن تفعل المزيد لكبح الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة للقضاء على حماس.

طبقًا لبلومبيرغ فقد دفع بايدن المفاوضات لمحاولة التوسط في وقف مؤقت لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس، مما قد يسمح بالإفراج عن المزيد من الرهائن الإسرائيليين وتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة. وهو يتجادل بشكل متزايد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلغاء الغزو البري لمدينة رفح جنوب غزة، حيث لجأ أكثر من مليون فلسطيني.

اقرأ أيضًا : نشطاء حقوقيون يدعون بايدن إلى تعليق نقل الأسلحة لإسرائيل